مشروع جديد لصحفيي المكونات الدينية والقومية في العراق
PM:01:51:28/10/2019

ميترو
اعلنت منظمة التنمية البشرية CDO ومركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين METRO وبدعم من حكومة الولايات المتحدة الامريكية، عن مشروع جديد لتدريب صحفيي الاقليات الدينية والقومية في  خمس محافظات عراقية.


جاء ذلك في اجتماع عقد اليوم الاثنين (28 من تشرين الاول) في المكتب الرئيسي لمنظمة CDO و بحضور فريق عمل المشروع و مجموعة من المتطوعين في المنظمتين.


ويتضمن المشروع 5 دورات لتدريب (100) صحفي، حول اعداد الاخبار والتقارير والقصص الخاصة بالاقليات الدينية والقومية بشكل يتم فيها التعريف بثقافة  تلك الاديان والقوميات وتهيئة صحفيين متخصصين من وسط تلك الاديان والقوميات، واعدادهم ليكون لهم دور مميز في أعلام اقليم كوردستان.


ومن اجل هذا الهدف تعمل كل من منظمة التنمية البشرية ومركز ميترو وبدعم من حكومة الولايات المتحدة الامريكية، على الاعداد لاقامة خمسة دورات لتدريب 100 صحفي من الاقليات الدينية والقومية في خمسة مدن هي اربيل والسليمانية ودهوك والموصل وكركوك.


كذلك تهدف الدورة الى جعل صحفيي الاقليات يدركون الخصوصيات التي يتمتعون بها، وذلك من خلال الاهتمام بتراث وعادات وتقاليد ولغة وثقافة تلك الاديان والقوميات.


وينفذ المشروع خلال سنة كاملة، وكل دورة تستغرق 3 ايام، وتضم الدورة الواحدة 20 صحفي، من كل من المحافظات الخمس المشمولة بالدورات، من المكونات الدينية والقومية الموجودة في تلك المحافظات، على ان يعمل كل متدرب في احد وسائل الاعلام الموجودة في محافظته لمدة شهر واحد، كتدريب عملي، ومن اجل ذلك اتفق كل من منظمة التنمية البشرية ومركز ميترو مع بعض وسائل الاعلام في تلك المحافظات لاستيعاب الصحفيين المشاركين في الدورة.


وهذا ماسيساهم في تطوير قدرات الصحفيين المتدربين، ويساعد في فتح ابواب التفاهم وتعميق روح التعاون والتعايش السلمي بين الاديان والقوميات المختلفة في المجتمع العراقي والكوردستاني.


والهدف الاساسي للمشروع، اضافة الى تدريب صحفيي المكونات الدينية والقومية، هو تعزيز التعاون والتعايش السلمي والتقارب بين ابناء مختلف الاديان والقوميات، بأعتبار ان التنوع مصدر قوة لهذه المجتمعات وليس عامل تفرقة فيها، كما ستسعى منظمة التنمية البشرية ومركز ميترو على تعزيز العلاقة بين المشاركين واستمرار تلك العلاقة الى مابعد انتهاء الدورة، يتبادلون فيه آرائهم ونتاجاتهم، بما يخدم ترسيخ التعايش السلمي بين هذه الاقليات الدينية والقومية عبر تشكيل مجموعات في مواقع التواصل.


وفي نهاية الدورة سيتم عقد مؤتمر صحفي في اربيل عاصمة اقليم كوردستان، بحضور العشرات من وسائل الاعلام وبمشاركة المتدربين المائة، وسيتضمن المؤتمر الصحفي معلومات مفصلة عن المشروع، وكذلك تعريف بالمشاركين بالدورة ونتاجاتهم الصحفية والثقافية.


واتفق الطرفان منظمة التنمية البشرية ومركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، على ان يكون مدربي الدورة من الشخصيات الدولية المرموقة المختصة بهذا الشأن، وذلك عن طريق العلاقات التي تربط الطرفين بالمنظمات الدولية المختصة، من اجل نقل تجارب الشعوب الاخرى في كيفية التعامل مع الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وتراث الاقليات الدينية والقومية.


منظمة التنمية المدنية (CDO) ، هي منظمة غير حكومية، محلية، انسانية، مستقلة و غير ربحية. تأسست منظمة CDO في عام 1999 و سجلت في دائرة المنظمات غير الحكومية لاقليم كردستان والحكومة الاتحادية في بغداد. رؤية منظمة CDO هي تأسيس مجتمع مدني في المجتمع العراقي من خلال بناء قدرات منظمات المجتمع المدني في العراق، وتعزيز الديمقراطية والسلام، وتطوير وضع حقوق الإنسان ، ومناهضة العنف ضد المرأة، وزيادة المشاركة السياسية للمرأة، وتقديم المساعدة القانونية إلى الفئات الضعيفة، والدعوة نيابة عن المجتمع المحلي، ومراقبة عملية الانتخابات وعمل الحكومة.


مركزميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحافيين وبالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحافيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.


مركز ميترو ومنذ تأسيسه وبالتعاون مع منظمة (IWPR) ومنظمة (IMS) الدنماركية ومنظمة (NPA) النيرويجية و Internwes الامركية، قام بتنفيذ العديد من المشاريع والانشطة لتوسيع مساحة حرية الرأي في اقليم كوردستان والحد من الانتهاكات ضد الصحافيين لتحقيق هدف المركز في خلق بيئة للعمل الصحافي ينسجم مع ادعاءات الديمقراطية في البلاد.


مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين تم تأسيسه بموجب قانون المنظمات الغير الحكومية في اقليم كردستان المرقمة(1) لسنة 2011  وتم تسجيلها وحصلت على الاجازة القانونية من حكومة اقليم كردستان،وقام المركز باعادة انتخاب هيئته الادارية من جديد في  2015 و  و2018  ونشر المركز ثمان  تقاريرسنوية حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كردستان.