مكتب حقوق الانسان في يونامي يزور مركز ميترو
PM:03:30:23/01/2020

ميترو
من اجل تعزيز العلاقة وتقويتها مابين مركز ميترو ومكتب يونامي في كوردستان، زار صباح هذا اليوم مسوؤل مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة (يونامي) مركز ميترو، بهدف اعطاء اولوية لمراقبة حقوق الانسان وحرية الرأي والتعبير في اقليم كوردستان، وتنويع الفعاليات في هذا المجال مستقبلاً.


اليوم الاربعاء 22 كانون الثاني 2020، زار السيد زيتو سياني مسوؤل مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة (يونامي)، مكتب مركز ميترو الرئيسي في مدينة السليمانية، واطلع اعضاء المركز على بعض المسوؤليات التي يضطلع بها يونامي والخاصة بواقع حقوق الرأي والتعبير وحرية الصحافة في اقليم كوردستان.


المنسق العام لمركز ميترو، اكد على ان التقرير السنوي لمركز ميترو الخاص بحرية الصحافة في اقليم كوردستان، وضع امام حكومة وبرلمان كوردستان، من اجل تلافي تكرار الانتهاكات بحق الصحافة والصحفيين.


فيما تحدث السيد مسوؤل مكتب يونامي في كوردستان، عن برنامج يونامي، واكد على ضرورة ان تكون لمنظمات المجتمع المدني آرائها ومقترحاتها وان تساهم بفعالية في تنفيذ هذه المقترحات لتتقدم في عملها ونشاطها.


واضاف قائلاً: ان مكتب حقوق الانسان ( للامم المتحدة "يونامي" يعمل بهمة ونشاط لمساعدة العراق) من اجل "ازدهار" حقوق الانسان في كل يوم وفي كل انحاء العراق.


مكتب حقوق الإنسان يعمل على تعزيز "حقوق الإنسان في كل يوم لجميع العراقيين"، وفقاً لولاية قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2421 في 14 حزيران2018(1)، الخاصة بحقوق الإنسان ، فإنّ مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)- الذي سيُشار إليه لاحقاً بالمكتب، يعمل مع حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان والحكومات المحلية ومؤسسات حقوق الإنسان الوطنية والمجتمع المدني في العراق على تعزيز حقوق الإنسان في العراق بطريقةٍ حيادية. 


ويمثّل المكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق لحقوق الإنسان في العراق ويعمل عن كثب مع وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها من أجل أن تكون حقوق الإنسان في صميم أعمال تلك الوكالات والبرامج. ويقوم المكتب بنشاطات تشجيعية ونشاطات لبرامج بناء قدرات المسؤولين الحكوميين ومؤسسات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني حول مباديء حقوق الإنسان وآليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والتزامات العراق الخاصة بحقوق الإنسان وفقاً للقانون الدولي.