كيف تم التعامل مع الاعلاميين في سيد صادق؟
AM:11:24:28/01/2020

مسوؤل أمني معروف في قضاء سيد صادق، يصفع مراسل فضائية بيام، ويأمر بأعتقاله، كما قامت القوات الامنية بأعتقال فريق فضائية أين آر تي، بحجة تغطية مظاهرة مواطني القضاء للمطالبة بحقوقهم، بدون الحصول على اجازة، ان مركز ميترو يعتبر ماتعرض له الاعلاميين عمل مدان وغير قانوني.


ففي اليوم الاثنين 27 من كانون الثاني 2020، قام مجموعة من مواطني قضاء سيد صادق (60 كم جنوب السليمانية)  بمظاهرة للتعبير عن استنكارهم للاوضاع التي يعيشون بها وقلة الخدمات المقدمة لهم.


هوشيار محمد مراسل فضائية بيام، أبلغ مركز ميترو قائلاً: أثناء تغطية مظاهرات المواطنين، طلب عناصر القوات الامنية الكارت الخاص بالصحافة، وبالفعل أريتهم ذلك الباج، ثم طالبونا بعدم التقاط صور وبأطفاء كاميرات التصوير، فتحدثنا معهم من اجل عدم منعنا من تغطية الحدث، واضاف هوشيار قائلاً "لم اشعر الا ومدير الاسايش، يوجه صفعة لي على وجهي، ويأمر عناصر الآسايش بأعتقالي، وبالفعل تم ذلك".


وتحدث هوشيار محمد، عن مصادرة جميع ادوات العمل الصحفي الخاص بفريق الفضائية، ومرافتهم لعناصر الآسايش الى مقر آسايش القضاء، حيث تم مسح كل الذي تم تصويره عن المظاهرة "تم مسح جميع الصور ومقاطع الفيدو الخاصة بالمظاهرة" وأكد قائلاً "حجزونا في مقر الآسايش لمدة زادت عن الساعتين".


كذلك قامت القوات الامنية بأعتقال فريق فضائية ئين آر تي المكون من (عمر فتاح و زيار كامل) حيث كانوا يقومون بالبث المباشر لمظاهرة اهالي سيد صادق، حيث طلب عنصرين من قوات الآسايش من فريق الفضائية، التوجه معهم الى مقر الآسايش بطلب من مدير الآسايش.


وقال عمر لمركز ميترو " أبلغونا قائلين، لماذا تحرضون على هذه الفوضى، وانزلتم الناس الى الشوارع للقيام بالمظاهرات"، وقال عمر فتاح، انه اجاب على السوآل قائلاً " عندما وصلنا كان الناس في الشوارع يتظاهرون، ونحن مجرد نقوم بعملنا الصحفي".


كذلك تم تهديد (ابراهيم حمه صالح) مراسل فضائية سبيدة، وابلغوه ليس من حقك كصحفي او جتى مواطن، ان تقترب من المظاهرة".


واضاف ابراهيم قائلاً لمركز ميترو " حوصرت من كل الجهات وتعرضت للهجوم والتهديد بطرق مختلفة، وابلغوني انني ساتعرض للايذاء اذا اقتربت من المظاهرة".


ان مركز ميترو يعبر عن ادانته وبشدة لاعتقال الصحفيين، كما ان المركز يعلن ان اعتقال الصحفيين بحجة عدم امتلاكهم لاجازة تغطية المظاهرات، هو عمل لايمت للقانون بصلة.


ان الاعتقال المباشر، يتم في حالة واحدة، عندما يكون ذلك الشخص قد ارتكب "جرم" معين.
فياترى ماذا ارتكب صحفييوا سيد صادق اثناء التظاهرة من "جرم"؟ وهل تغطية المظاهرات يعتبر جرم؟.
ويدعو مركز ميترو، الى توفير بيئة لعمل الاعلاميينتنسجم مع الدستور العراقي والمواثيق الدولية الخاصة بحرية الراي و والمعلومة.


مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين و المدافعيين عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) ، الامريكية بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.


ومنذ بداية تأسيس المركز الى اليوم، قدم كل من معهد صحافة السلم والحرب IWPR ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، الدعم للمركز.


مركز ميترو يراقب تنفيذ قانوني العمل الصحافي رقم 35 لسنة 2007 وقانون رقم 11 لسنة 2013 قانون حق الحصول على المعلومات في اقليم كوردستان العراق، كما يراقب سلوك الحكومة أتجاه القواعد الدولية لحماية حق حرية التعبير  والحريات الصحفية، ويعمل مع الحكومة والمنظمات الشريكة من أجل الترويج لتلك الحقوق.