انتهاء ورشة تدريبية لتمكين صحفيي الاقليات الاندماج في الاعلام العراقي
AM:10:10:20/02/2020

میترو

أنهی مركز ميترو وبالتعاون مع منظمة التنمية المدنية وبدعم من وزارة الخارجية الامريكية، ورشة تدريبية لصحفيي المكونات في محافظة دهوك، واستمرت الورشة لثلاثة ايام.
وتهدف الدورة الى تمكين صحفيي الاقليات من كلا الجنسين، لكي تكون لهم القدرة على المساهمة الفعالة في الاعلام العراقي.
وابتدأ اليوم الاول للدورة بكلمة مشتركة للمنظمتين اللتين تقيمان الدورة، تليها كلمة رئيس محلس محافظة دهوك فهيم عبدالله.
بعد ذلك تم التعريف بالاستاذة والمشاركين بالدورة والهدف منها
وابتدات الدورة بمحاضرة للاستاذ نور الدين الخمايسة، عن المبادئ الاساسية للعمل الصحفي، وعن دور الاعلام في مناطق النزاع ومهام وواجبات الصحفي في تلك المناطق.
فيما قدم الاستاذ عبد الكريم الوحش في الساعة الثانية، محاضرته عن حقوق الانسان وعن الشرعة الدولية، وشرح مفصل عن الاتفاق والعهد والاعلان والفروق بينهم، وعن طريقة الانضمام لتلك الشرائع والمصادقة عليها.
وعاد الاستاذ نور الدين الخاميسة، ليقدم في المحاضرة الثالثة اخلاقيات الكتابة الصحفية وتحديد المفاهيم والفروقات بين العدالة والانصاف والموضوعية والتوازن والدقة والمساءلة وتقليل الضرر، وكل تلك المفاهيم يجب ان يراعيها الصحفي في كتاباته.
والمحاضرة الاخيرة لليوم الاول، قدمها الاستاذ عبد الكريم الوحش، وكانت عن شروط الكتابة الحقوقية، وتضمنت تعريفا بمفهوم الاقليات حسب المواثيق الدولية، وانواع الاقليات والانصاف في العرض الصحفي.
وتضمن اليوم الثاني، المحاضرة الاولى للاستاذة نغم زيا عن حقوق الاقليات في القانون الوطني العراقي.
فيما كانت المحاضرة الثانية للاستاذ عبد الكريم الوحش، عن مراعاة الحساسية في التغطية الاعلامية حول حقوق الاقليات، والتي يجب ان تتضمن ترك الصور النمطية وتجنب لغة الكراهية وشروط اخرى.
فيما كانت المحاضرة الثالثة في اليوم الثاني، عن التخطيط للكتابة الحقوقية في قضايا الاقليات في حالة التغطية المعمقة، قدمها الاستاذ نور الدين الخمايسة.
واختتم اليوم الثاني بتقسيم المشاركين الى مجموعات عمل، بأشراف مشترك للاستاذين عبد الكريم الوحش ونور الدين الخمايسة.
اما اليوم الثالث والاخير، فسيبدأ بمحاضرة مشتركة للاستاذين نور الدين الخمايسة وعبد الكريم الوحش، وسيكون عنوان المحاضرة: المصادر الصحفية (الشروط والمحاذير)، وتم فيها تعريف بمصادر المعلومات وانواع تلك المصادر.
وكانت المحاضرة الثانية مشتركة ايضا للاستاذين، عن ضرورة التحقق من المصادر الصحفية وذلك باستخدام اليات التحقق التقليدية والية التحقق باستخدام منصات التفاعل والانترنيت.
والمحاضرة الثالثة والرابعة، تضمنت عرض افكار المشاركين في الورشة، ومناقشة افكار كل مشارك في الدورة.
وفي ختام الدورة ستلقى كلمة المنظمة.
هذا وتم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة.