ليكن للاعلام دوراً فعالاً في مواجهة فايروس كورونا
PM:03:07:29/02/2020

29 من شباط 2020:
يدعو مركز ميترو جميع وسائل الاعلام في عموم البللاد، ان تلعب دوراً كبيراً، وتشارك بفعالية في الحملة الوطنية للحفاظ على سلامة المواطنين من الاصابة بمرض "كرونا"، عن طريق زيادة وعي المواطنين ونشر التعليمات والارشادات والتحذيرات الطبية والعلمية الخاصة بتجنب الاصابة بالمرض، وان تبتعد وسائل الاعلام عن نشر كل مايساهم في اثارة القلق والفزع بين المواطنين، وان تعتمد على الجهات الرسمية كمصدر للاخبار.


بعد انتشار "فايروس كورونا" عمدت الحكومة الاتحادية و حكومة الاقليم عن طريق وزارات الصحة والداخلية ووزارة التربية، الى وضع برنامج طارئ من اجل نشر الوعي الصحي بين المواطنين للحفاظ على سلامتهم وتجنب الاصابة بالمرض، والزمت وزارتي الصحة والداخلية بأعطاء معلومات يومية حول كل المستجدات المتعلقة بالمرض الى الرأي العام.


ويتطلب من الوزارات المعنية في الحكومة الاتحادية و حكومة الاقليم بلعب دور فعال في مراقبة المستشفيات والاسواق والمنافذ الحدودية لمواجهة اي اصابات محتملة، من اجل تعزيز ثقة المواطنين وطمأنتهم، حفاضاً على السلامة العامة.


 وفي الوقت الذي يؤكد فيه مركز ميترو، على ان فايروس كورونا لايفرق بين المواطنين على اساس حزبي او عرقي او ديني؟ وان خطر الاصابة تشمل الجميع، وهذا مايستدعي  تعاون وتكاتف الجميع لمواجهته.


ويؤكد مركز ميترو ان للاعلام دوراً مهما في نشر الوعي الصحي بين المواطنين، عن طريق البرامج الصحية واستضافة مختصين بهذا الشأن، او نشر تقارير علمية تخص الفايروس، ونشر التعليمات والاجراءات والارشادات الخاصة بالسلامة الصحية لتجنب الاصابة بالمرض، من اجل الحفاظ على صحة المواطنين وحياتهم.


ويجب ان يتميز خطاب الاعلام في هذه المرحلة بالدقة والمهنية وتزويد المواطنين بالمعلومات المفصلة والحقيقية، والابتعاد عن الاشاعات التي لاتستند الى الحقائق.


ان مركز ميترو يدعو جميع وسائل الاعلام في العراق:
الاستمرار في توعية المواطنين بأهمية وضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بالسلامة الصحية.
ان توضع جميع وسائل الاعلام بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة السلامة الصحية العامة للمواطنين.
الاهتمام التام بالبيانات والمنشورات الصادرة عن وزارتي الصحة والداخلية وتعميمها.
استضافة المختصين بالامراض الفايروسية في البرامج المعدة لهذا الشأن، وعدم خلطها بالصراعات السياسية.
الامتناع عن نشر اسماء وعناوين المصابين بالمرض وصورهم، ويجب احترام حقوق وكرامة المرضى والمصابين وعدم التشهير بهم.
لاتجعلوا من الاشاعات مصدر للاخبار، مما يساهم في اشاعة الخوف والفزع والاضطراب ،انشروا الحقيقة.
عدم التهويل او الاستخفاف بما يخص المرض والاعتماد  على الجهات الرسمية كمصدر للاخبار.
الاعتماد على ارشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ونشرها.
ضرورة التعامل بحذر مع المعلومات والاخبار المنشورة على صفحات التواصل الاجتماعي والحذر من الاخبار الكاذبة.
الاهتمام الجدي بكل الارشادات والبيانات الصادرة من وزارتي الصحة والداخلية في الحكومة الاتحادية والاقليم.


ان مركز ميترو ينتظر من وسائل الاعلام المختلفة، بعد ان وضع هذه النقاط تحت ايديهم، ان يكون للاعلام دور كبير في نشر الارشادات الخاصة بالسلامة الصحية لمواجهة هذا الفايروس، لتجنيب المواطنين من مخاطره، والاستمرار في نشر المعلومات الحقيقية الصادرة من الجهات الرسمية والعلمية سواء كانت محلية او دولية, متمنين النجاح للجميع في عملهم. 


حول ميترو   
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين و المدافعيين عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) ، الامريكية بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.
ومنذ بداية تأسيس المركز الى اليوم، قدم كل من معهد صحافة السلم والحرب IWPR ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، الدعم للمركز.
مركز ميترو يراقب تنفيذ قانوني العمل الصحافي رقم 35 لسنة 2007 وقانون رقم 11 لسنة 2013 قانون حق الحصول على المعلومات في اقليم كوردستان العراق، كما يراقب سلوك الحكومة أتجاه القواعد الدولية لحماية حق حرية التعبير  والحريات الصحفية، ويعمل مع الحكومة والمنظمات الشريكة من أجل الترويج لتلك الحقوق.
للمركز ممثليات في مختلف مدن الاقليم و بغداد و بعض العواصم الاوروبية و له شراكات مع منظمات دولية و عراقية.
للاتصال ::  07701528887
للغة الكوردية : 07700004147