انهم في قلب المعركة مبعث تقدير واحترام
PM:09:44:25/03/2020

25 آذار 2020: يدعو مركز ميترو وزارتي الداخلية والبيشمركة في حكومة اقليم كوردستان، ان يسمحوا للصحفيين بمواصلة عملهم، وان لايكونوا بموقف المتفرج واللامبالاة ، امام منع الصحفيين من اداء واجبهم، او اهانتهم والاعتداء اللفظي عليهم من قبل بعض عناصر هاتين الوزارتين، لان الصحفيين في قلب المعركة مع الكوادر الطبية والقوات الامنية ضد فايروس كورونا، وموقفهم هذا يستحق الاحترام والتقدير.

وحسب البيان المرقم 11 الذي صدر في 13 آذار، والموقع من قبل ريبر احمد الناطق الرسمي بأسم وزارة الداخلية، والذي اعلن فيه حظر التجول في محافظتي اربيل والسليمانية، وجاء في البيان " ان حظر التجول بين المدن لايشمل الصحفيين والموؤسسات الاعلامية، على شرط ان يحمل الصحفي هويته التعريفية الخاصة به والموؤسسة الاعلامية التي يعمل لها ".

وفي الوقت الذي يقدر فيه مركز ميترو، تقديراً عالياً الدور الكبير الذي تلعبه قوات الآسايش والبيشمركة، وفي نفس الوقت يدعوا هذه القوات الى ايقاف التجاوزات بحق الصحفيين، تنفيذاً للقرار الصادر من وزارة الداخلية، "ان قرار حظر التجول لايشمل الصحفيين والموؤسسات الاعلامية".

وقد رصد مركز ميترو، ان اي من المسوؤلين الكبار في حكومة الاقليم، اثناء لقائاتهم او خطبهم ( عدا عن رئيسة برلمان كوردستان، ريواز فائق ) لم يشكروا او يتطرقوا الى دور الصحفيين والموؤسسات الاعلامية في نقل اخبار فايروس كورونا، او الارشادات الى المواطنين للالتزام بقرارات الحكومة من اجل تجنب الاصابة بالفايروس.

ان مركز ميترو في الوقت الذي يتمنى فيه السلامة للجميع  وللصحفيين، فأنه يؤكد عليهم مرة اخرى، على ضرورة المساهمة الفعالة في هذه الحملة الوطنية للوقاية من الاصابة بفايروس كورونا، وذلك عن طريق التوعية الصحية للمواطنين، ونشر الارشادات الصحية والامنية، وان لايكونوا بوق لنشر الذعر وترديد الاكاذيب.

وفي نفس الوقت فأن مركز ميترو يدين التصرفات والسلوكيات غير الحضارية، لبعض عناصر الاجهزة الامنية، وتجاوزهم على ماجاء في بيان وزارة الداخلية.

وهذه مجموعة من التجاوزات التي حصلت خلال الاسابيع الثلاثة الماضية، والتي سجلها المركز:

  • ظهر يوم 25 آذار، وفي ناحية جوار قرنة التابعة لادارة رابرين، قام عناصر السيطرة التابعة لقوة 70 بيشمركة، بمنع فريقي فضائيتي سبيدة وبيام (بروا علي، برزان احمد، ريناس ارسلان) من الدخول الى الناحية "للحصول على معلومات عن عدد الاصابات المسجلة في الناحية" وقال اعضاء الفريقين "تعرضنا للاعتداء والاهانة والاستهزاء من قبل عناصر السيطرة".
  • ظهر يوم 24 آذار، واثناء تغطية الحركة المالية في سوق تبادل العملات (سوق الدولار) في مدينة السليمانية، من قبل فريق قناة بي ام سي التلفزيونية الداخلية المكون من مراسل القناة ومصورها (زانا جلال وبيشوا بختيار)، قام عناصر الآسايش المتواجدين هناك، بصعق عناصر الفريق الصحفي بواسطة المسدسات الكهربائية التي كانوا يحملونها.
  • في يوم 22 آذار، واثناء التغطية المباشرة في شوارع مدينة السليمانية للمصور (ئاودير عمر) لصالح موقع ناسنيوز، قام عناصر من الآسايش بمنعه من التصوير والاعتداء عليه.
  • وفي 22 آذار، قام عناصر مركز شرطة داسنيا في محافظة دهوك، بأعتقال فريق فضائية سبيدة المكون من ( المراسل ئازاد سعيد والمصور محمد حسين ).
  • يوم 20 آذار، وعلى اثر دعوى قضائية تقدم بها عضو في برلمان اقليم كوردستان، ضد الصحفي (ئوميد حاجي بروشكي) مراسل موقع برس ميديا، قام عناصر مركز شرطة نوروز في مدينة دهوك بأعتقال الصحفي ئوميد.
  • في 20 آذار، قام عناصر سيطرة جسر بيخمة، بمنع الصحفيين (سفين حميد وشفان هيركي) مراسلي وكالتي ميدل ئيست ئيميجس و اي اف بي الصحفيتين، من التوجه الى مدينة عقرة، لاعداد تقرير صحفي عن مدى التزام المواطنيين بالارشادات الصحية وبقرار حظر التجول.
  • يوم 14 آذار، تم منع هاكار ئاميدي مقدم الاخبار في فضائية اين آر تي، من التوجه الى مقر عمله في الفضائية، حيث كان قادماً من جوار قرنة، وقام عناصر سيطرة سيتك بمنعه من التوجه الى مكتب الفضائية، حيث قالوا له عناصر السيطرة فقط نسمح للقوات الامنية بالحركة.
  • في 22 آذار قام عناصر مركز شرطة قضاء شقلاوة، بأعتقال الصحفي هونر مزوري العامل في مكتب قناة الجزيرة، ولم يطلق سراحه، الا بكفالة مقدارها 10 مليون دينار عراقي، وجاء اعتقال مزروري على اثر تغريدة له على موقع فيسبوك حول فايروس كورونا.
  • في 1 آذار ، وفي مركز كمرك حاج عمران، في ناحية حاج عمران التابعة لقضاء جومان في حدود محافظة اربيل، تم منع مراسل روز نيوز (زوزك حمه مينة) من التوجه الى مركز الكمرك أسوة ببقية الصحفيين من وسائل الاعلام الاخرى، حيث كان يبغي اعداد تقرير عن الحركة التجارية في ذلك المركز الكمركي، والاجراءات الصحية والامنية المتخذة لمواجهة انتقال مرض فايروس كورونا.  

عن مركز

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين و المدافعيين عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) ، الامريكية بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان .

ومنذ بداية تأسيس المركز الى اليوم، قدم كل من معهد صحافة السلم والحرب IWPR ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، الخارجية الامريكية، Internews ، مركز الخليج لحقوق الانسان، الدعم للمركز .

مركز ميترو يراقب تنفيذ قانوني العمل الصحافي رقم 35 لسنة 2007 وقانون رقم 11 لسنة 2013 قانون حق الحصول على المعلومات في اقليم كوردستان العراق، كما يراقب سلوك الحكومة أتجاه القواعد الدولية لحماية حق حرية التعبير  والحريات الصحفية، ويعمل مع الحكومة والمنظمات الشريكة من أجل الترويج لتلك الحقوق .