نرحب بالدعوة بتشريع قانون حق الحصول على المعلومة
PM:03:59:13/05/2020

13 من ايار 2020، اربيل:

يرحب مركز ميترو بمطالبة مجلس وزارء الحكومة الاتحادية بضرورة تشريع قانون حق الحصول على المعلومات، و نطالب بأتخاذ خطوات تسبق تشريع القانون ، باصدار توجيهات للوزارات والدوائر الحكومية بتكليف احد الموظفيين او شعبة الاعلام في كل دائرة بتزويد المواطنين والصحفيين بالمعلومات.

وقد جاء في الفقرة الرابعة من بيان الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي، والمنعقدة برئاسة مصطفى الكاظمي بتاريخ 12 أيار، التأكيد على حرية تبادل المعلومات وحق الحصول عليها من خلال الاسراع بتشريع قانون حق الحصول على المعلومة.

وفي الوقت الذي يجد فيه مركز ميترو، هذا التصريح غاية في الاهمية، لانه يصدر عن أعلى سلطة تنفيذية، فأن المركز يحث السلطات التشريعية (البرلمان) على طرح المشروع في جدول اعماله في اقرب وقت، وذلك بعد استشارة المختصين والاستعانة بمنظمات المجتمع المدني المختصة في مجال الاعلام، للخروج بقانون يضمن بالفعل حق الحصول على المعلومة.

ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، في الوقت الذي يرحب به بالتصريح الصادر عن مجلس الوزراء العراقي، نطالب رئيس الوزراء بأتخاذ خطوات تسبق اقرار القانون في مجلس النواب بتكليف احد الموظفيين او قسم الاعلام في كل دائرة حكومية لتقيدم المعلومات الصحيحة للمواطنين و الصحفيين وتعزيز قناة اتصال الحكومة بالمواطنين و ضمان مراقبة المكلفيين بالخدمة العامة ومساءلتهم.

يعد حق المواطن في الوصول و الحصول على المعلومات و نشرها بحرية احد أهم ركائز النظام الديمقراطي، واحد اهم وسائل محاربة الفساد و تعزيز مبدأ المساءلة والشفافية.

كما يدعو مركز ميترو، المواطنين والمختصين و الصحفيين العراقيين ، ان يلعبوا دورهم، والضغط من اجل الاسراع بتشريع القانون، وان يساهموا بشكل جاد في صياغته.

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين و المدافعيين عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) ، الامريكية بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.

ومنذ بداية تأسيس المركز الى اليوم، قدم كل من معهد صحافة السلم والحرب IWPR ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، الخارجية الامريكية، Internews، مركز الخليج لحقوق الانسان، الدعم للمركز.

مركز ميترو يراقب تنفيذ قانوني العمل الصحافي رقم 35 لسنة 2007 وقانون رقم 11 لسنة 2013 قانون حق الحصول على المعلومات في اقليم كوردستان العراق، كما يراقب سلوك الحكومة أتجاه القواعد الدولية لحماية حق حرية التعبير والحريات الصحفية، ويعمل مع الحكومة والمنظمات الشريكة من أجل الترويج لتلك الحقوق.

للاتصال:

metrocenter2009@gmail.com

07701523300

07700004147