احداث كركوك... الانتقائية والتحزب تفرز قصتين بطعم الكراهية
PM:02:35:04/12/2017



يرصد "بيت الاعلام العراقي" في تقريره الثاني والثلاثون تغطية وسائل إعلام محلية للازمة السياسية بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كردستان بعد دخول قوات مشتركة اتحادية لمحافظة كركوك ومناطق متنازع عليها في صلاح الدين وديالى ونينوى وما تبعها من احداث امنية واشتباكات مسلحة بين الطرفين، وشملت عينة الرصد ايضا تصريحات لمسؤولين وردت في قنوات تلفزيونية ووكالات إخبارية وصحف عربية وكردية.

ودخلت قوات مشتركة ضمت الجيش العراقي محافظة كركوك في 16 تشرين الاول (اكتوبر) 2017 تخللتها اشتباكات مسلحة مع قوات البيشمركة الكردية، واستمر تقدم القوات الاتحادية بعد ايام نحو المناطق المتنازع عليها يقطنها اكراد وعرب وتركمان في محافظات صلاح الدين وديالى ونينوى، وبدأت القوات الاتحادية بالانتشار في المعابر الحدودية لاقليم كردستان مع تركيا وسورية وايران وهو ما خلق ازمة سياسية عنيفة.

وشملت عينة الرصد 12 وسيلة اعلامية محلية كردية وعربية ضمت قنوات تلفزيونية ووكالات ومواقع اخبارية، واستند راصدو "بيت الإعلام" على أرشيف المواقع الالكترونية والوكالات الإخبارية والفضائيات والصحف لعينة الرصد، برغم بعض الصعوبات في ذلك بسبب مشاكل الارشفة الالكترونية وقيام بعض وسائل الاعلام بحذف اخبار وتقارير نشرتها في اول ايام الازمة.

ويراعي تقرير الرصد توجهات اعلامية مختلفة وفقا لطبيعة التمويل سواء من الدولة والقطاع الخاص والأحزاب والقوى والشخصيات السياسية، عبر رصد التغطية الاعلامية للازمة والتي شملت الاخبار والتقارير المرئية والمكتوبة ومقالات الرأي وتوثيقها بالصور وتحليلها.

ويسجل "بيت الاعلام العراقي" في هذا الصدد ان وسائل اعلام محلية اخفقت في اختبار جديد ازاء التعامل مع الازمات الكبيرة التي تضرب البلاد عبر التخندق في ميول سياسية مفرزة تغطية اعلامية خلت من المهنية وانعكست تداعياتها سلبا على الجمهور عبر تعميق الشرخ المجتمعي بين السكان العرب والاكراد من خلال تبني خطاب كراهية واخبار ضمت صور ومقاطع فيديو مفبركة.

وياتي تقرير الرصد الجديد مثالا جديدا حول خطاب الكراهية المتداول في الاعلام العراقي، بعدما اصدر "بيت الاعلام" تقريره الضخم الموسوم بـ "قاموس الكراهية"(1)، تناول مفردات ومصطلحات كراهية باتت متداولة على نحو خطير لتصبح جزءا من الثقافة الشعبية في الحوارات والنقاشات حول قضايا سياسية وامنية واجتماعية.

 

وتوصل الرصد الى النتائج الاتية:

 

1- جهوية تغطية بعض وسائل الإعلام للازمة في كركوك وما رافقتها من تداعيات امنية وسياسية واجتماعية، إذ ركزت على مواقف سياسية احادية الجانب عبر دعم توجهات معينة ومهاجمة توجهات اخرى لم تقتصر على استخدام تصريحات لمسؤولين نواب وسياسيين بل تجاوزت الى صياغة اخبار مفبركة تخلو من معايير المهنية.

2- لاحظ راصدو "بيت الاعلام" استخدام كم هائل من الاخبار المفبركة خلال الازمة قياسا مع ازمات سابقة استندت على تصريحات لمصادر غير معلومة برغم تضمنها معلومات خطيرة تحتاج الى توخي الدقة والحذر في طرحها، وشملت هذه الاخبار صورا ومقاطع فيديو مفبركة تبين انها ممنتجة او قديمة تعود الى احداث سابقة انعكست سلبا على الرأي العام اذ تلاقفها رواد مواقع التواصل الاجتماعي واعيد نشرها على صفحات عامة لها الاف المتابعين خلقت حرب كلامية بين الجمهور لم تخلو من تبادل عبارات الكراهية والشتائم، بينها اخبار عن انتهاكات وحصيلة اشتباكات مسلحة ومصير سياسيين، ولم تقتصر الظاهرة على الاخبار والتقارير بل شملت تنظيم برامج حوارية مطولة استخدمت ذات الاسلوب.(2)

3- انخرط محررو ومقدمو وسائل اعلام في صياغة اخبار وتقارير مقروءة ومرئية بطريقة تهكمية وهجومية عبر استخدام تصريحات لسياسيين واضافة مصطلحات بدت وكأنها لقائلها ما يؤشر الى خطورة ظاهرة انغماس الصحفيين والاعلاميين في صراعات سياسية وتناسي الدور المناط بهم واحتمالات تعرضهم الى تهديدات باعتبارهم احد اطراف الازمة وانعكاس هذه مواقفهم على مستقبلهم المهني. (3)

4- سمحت وسائل اعلام بنشر مقالات رأي على مواقعها الالكترونية والصحف تضمنت خطاب كراهية لم يخلو من شتائم وتهديدات واتهامات ما ساهم في انتشار هذه المقالات ووصولها الى الجمهور وافرزت سجالات حادة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ويسجل "بيت الاعلام" هنا بان اعتبار هذه المقالات اراء تعبر عن اصحابها لا يعفي وسائل الاعلام التي نشرتها على منافذها الاعلامية المقروء والمرئي من تحمل مسؤوليتها المهنية والقانونية اتجاه هذه المقالات وكتّابها. (4)

5- تورطت وسائل اعلام في حملات تشهير ضد مؤسسات اعلامية وصحفيين واعلاميين وشخصيات عامة عبر توجيه اتهامات مختلفة بينها التخوين، واقدمت وسائل اعلام على اعداد اخبار وبرامج خاصة لمهاجمة وسائل اعلام اخرى وهو ما افرز ردود افعال عنفية ضد صحفيين واعلاميين ومؤسسات اعلامية. (5)

6- انخرطت وسائل إعلام، خصوصا قنوات تلفزيونية في الترويج لخطاب كراهية عبر تبني تصريحات لسياسيين شملت تهديدات مباشرة وغير مباشرة وشخصنة للازمة او اعداد تقارير خاصة شملت عبارات كراهية، مثلا "ميليشيات الحشد الشعبي"، و"ميليشيات بارزاني"، و"تمرد"، و"حرب اهلية" و"قوات الاحتلال الشيعي" و"مرتزقة مسعود وولوحظ انغماس اكاديميين وخبراء ومحللين وقانونيين في ذلك من المفترض ان يكونوا غير معنيين بالمواقف الجهوية ذات الطابع السياسي، الظاهرة سبق وأن حذر منها "بيت الإعلام" في تقرير الرصد الموسوم بـ "قاموس الكراهية".(6)

7- استعانت وسائل إعلام بأخبار ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي مجهولة المصدر، ولم تتردد وسائل إعلام في نشرها دون التحقق من صدقيتها حتى اضطرّ مسؤولين الخوض في هذه الاخبار عبر نفيها، او بناء مواقف عليها اثارت جدل بين العراقيين.

 

التوصيات:

1- يؤكد "بيت الإعلام العراقي" على ضرورة إيلاء وسائل الإعلام الجانب المهني أولوية قصوى في تغطية الأزمات الكبيرة خصوصا تلك المتعلقة بمصير أفراد وجماعات ومؤسسات وفئات اجتماعية عبر الحصول على مصادر المعلومات من الجهات والساسة والمحليين المعنيين والأخذ بالمواقف والآراء والمعلومات دون السماح باستخدام لغة كراهية وتهديدات تسهم في تفاقم الأزمة وتعميق الشرخ الاجتماعي.

2- على الصحافي والإعلامي المكلف بتغطية الأزمات عدم الانخراط في السجالات السياسية بقصد او بدونه، وينطبق ذلك ايضا على المؤسسات الاعلامية، اذ ان اقحام الصحفيين في تغطيات اعلامية جهوية تنعكس سلبا على حياتهم المهنية وقد تعرضهم لتهديدات عنفية قد تصل الى درجة تهديد حياته.

3- إشاعة ثقافة مجتمعية في كيفية التعامل المهني مع المحتوى الخبر عبر توفير خبرات للجمهور في كيفية التعاطي مع الأخبار والصور ومقاطع الفيديو المتداولة في وسائل الاعلام خصوصا مع اصرار مؤسسات اعلامية على جهوية التغطية بحكم تبعيتها الى احزاب سياسية، وكذلك تبيان مخاطر الاخبار الكاذبة على الأمن والسلم الاجتماعي، وتشجيع ظاهرة صحافة المواطن لتمكين أكبر قدر من الجمهور من الوصول بجهد شخصي إلى المعلومات الدقيقة بشأن أحداث لافتة ويتم ذلك عبر تشجيع استراتيجية استخدام الإعلام الاجتماعي والتدوين.

الهوامش:

(1)   قاموس الكراهية.. مصطلحات تضرب السلم الاجتماعي في العراق

 

(2) 24/10/2017 "بالفيديو... الحشد الشعبي يواصل السرقة والنهب في كركوك"

- 24‏/10‏/2017 " بالوثيقة | البارزاني مخاطبا البيشمركة: لا تتصدوا لداعش لإنها تقاتل المالكي".

- 19‏/10‏/2017 " مصادر: مغادرة مسعود بارزاني وعائلته الى الامارات"

- 18/10/2017 "الحرس الثوري الايراني يفتتح 5 مقرات له في كركوك"

23/10/2017 "ديندار زيباري يكشف حصلية المدنيين الذين قتلهم الحشد الشعبي في كركوك وطوزخورماتو"

22/10/2017 "مقتل 118 مسلحاً من الحشد الشعبي في معركة بردي " رغم الهجمات المتكررة للحشد الشعبي والقوات العراقية على جبهات البيشمركة في بردي

 

(3)عزت الشابندر: قاسم سليماني قاد مفاوضات "صفقة الخيانة" لتسليم كركوك للحشد الطائفي

19/10/2017 "آلا طالباني "المحجبة" تلتقي قيس الخزعلي في خضم "انتهاكات الحشد"

- 17‏/10‏/2017 " على غرار ما حصل لصدام .. صورة البارزاني ازيلت بـ"الشفل” في كركوك"

- 16‏/10‏/2017 " لمنع تسلل الارهابيين الى العمق الارهابي... الحشد الشعبي يسيطر على مقر لحزب الاتحاد الوطني في طوزخورماتو". كركوك / البينة الجديدة

- 19‏/10‏/2017 " مجلس القضاء: صدور أمر بالقبض بحق الحاقد الشوفيني كوسرت رسول"

- 19‏/10‏/2017 "ما يسمى بحكومة كردستان تعلن ترحيبها بدعوة العبادي لاجراء الحوار

 

(4)- 18‏/10‏/2017 " حرب الانفصاليين على سفارات العراق في العالم

- 17‏/10‏/2017 " حينما يكون الجد

- 27/09/2017 "كركوك هدية المعدان لدولة السنة المرتقبة"

- 26/10/2017 ""البارزانيون” وعصاباتهم يتباكون من خيانة الطالبانيين... وهم الخونة والغدارين!؟". سالم لطيف العنبكي

 

(5)- 18‏/10‏/2017 " قناة روداو وكردستان 24 تضللان الرأي العام ويجب الغاء تخاويلها!". تقرير تلفزيوني.

- 19‏/10‏/2017 " صورة: اسماء الجيش الاعلامي والالكتروني التابع لمسرور برزاني".

- 16‏/10‏/2017 " علم العراق يشرفك ايها المأجور هاشم الهاشمي

النقابة الوطنية تدين الإعتداء على مكتب قناة NRT في أربيل

 

(6)- 26/10/2017 "مصادر: الثوري الايراني وحزب الله اللبناني يشاركان في مهاجمة البيشمركة"  قالت مصادر مطلعة الخميس إن عناصر من الحرس الثوري الايراني وحزب الله اللبناني شاركوا في الهجوم الذي تشنه مليشيات الحشد الشعبي على البيشمركة

- 26/10/2017 "البيشمركة تفشل هجوماً لمليشيات الحشد والثوري الايراني بمحور آلتون كوبري"

- 24‏/10‏/2017 " شمال العراق يوجه الإعلام الكردي "لتضليل خطير” في كركوك"

- 25/10/2017 "مؤامرة خطيرة لتعريب كركوك عبر مليشيات الحشد الشعبي"

- 21/10/2017 " هذة الصور هدية الى العبادي: فلتكن حربا كوردية شيعية... الخلاف مع البارزاني شيء والعداء للكورد شيء أخر." يقوم الحشد الشعبي الخنزيري الداعشي

- 21/10/2017 "صوت كوردستان: العراق دولة محتلة مرة أخرى وبقوة السلاح والعبادي يخالف الدستور العراقي، عائلة الطالباني والخيانة

- 20/10/2017 " البيشمركة تشتبك مع قوات الاحتلال الشيعية"

- 16‏/10‏/2017 " بالصورة... عناصر ميليشيا بارزاني يتخلون عن رتبهم في كركوك"

- 22‏/10‏/2017 " الأمن النيابية: تسجيل حالات خطف وقتل على يد ميليشيا بارزاني في كركوك".

- 17‏/10‏/2017 " زمار والمناطق المحيطة بها تنتفض ضد ميليشيات مسعود وتطالبها بالخروج".

- 18‏/10‏/2017 " الخزاعي: نهج برزاني مشابه لنهج داعش من حيث الضرر الذي الحقه بالبلاد"

- 20‏/10‏/2017 " ‎ميليشيا بارزاني تستخدم صواريخ ألمانية ضد القوات الاتحادية في منطقة التون كوبري".

- 19‏/10‏/2017 " بالفيديو...مرتزقة مسعود يعتدون على السفارة العراقية في كندا".

- 21‏/10‏/2017 " ميليشيات بارازاني تعتدي على القنصلية الايرانية في أربيل"


بيت الإعلام العراقي