المفوضية تريد مراقبة صورية لعملية العد والفرز اليدوي
PM:01:38:09/07/2018

9 من تموز 2018: يطالب مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، مجلس القضاة المفوضيين بالسماح لجميع القنوات الاعلامية بمراقبة عملية العد والفرز اليدوي حيث لا يمكن ضمان شفافية العملية في ظل وضع العراقيل امام عمل الصحفيين والقنوات الاعلامية.

على الرغم من قرار مفوضية الانتخابات بمشاركة الامم المتحدة وممثلي سفارات دول العالم وممثلي الاحزاب السياسية ووسائل الاعلام كافة لحضور عملية العد والفرز اليدوي في المحافظات، الا ان القرار لم ينفذ ووضعت العراقيل في طريق تنفيذه.

حيث زار صباح اليوم ممثل مركز ميترو، مركز العد والفرز اليدوي في مدينة السليمانية والتقى بممثل مجلس المفوضين والقاضي المشرف على عملية العد والفرز اليدوي، وطالب منهم السماح لوسائل الاعلام المختلفة بحضور عملية العد والفرز، الا انهم رفضوا الطلب واعلنوا ان "قناة العراقية فقط مسموح لها بدخول القاعة و السماح للاخرين بالحضور دون استصحاب معداتهم"

يطالب مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين مجلس القضاة المفوضيين بالسماح لجميع القنوات الاعلامية بمراقبة عملية العد والفرز اليدوي، حيث لا يمكن ضمان الشفافية الكاملة للعملية في ظل وضع العراقيل امام عمل الصحفيين والقنوات الاعلامية.

يرى مركز ميترو ان السماح لقناة واحدة بالدخول قاعة العد والفرز اليدوي ووضع العراقيل امام القنوات الاخرى مخالف للقانون والوعود بمراقبة شفافة للعملية.

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدرسبعة تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2018.

لقد ساهم مركز ميترو هذا العام في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS) .
لللاتصال بمركز ميتر
للغة الكوردية: 07700004147
للغة العربية : 07701528887
البريد الالكتروني : metrocenter2009@gmail.com