المحتوى المعد من قبل الآخرين.. كيف يمكن أن يفيد الصحفي؟
AM:11:17:05/01/2019



كتبت بدور المطيري في شبكة الصحفيين الدوليين: مع زخم المواد الاخبارية التي تنتشر عبر شبكة الانترنت ومع سرعة تغير اهتمامات الجمهور في الأخبار في اليوم نفسه، يجد الصحفي نفسه يلهث وراء الأخبار بسرعة ولا يمكن أن يلتقطها أحيانا اذ بمجرد محاولة ملاحقة الخبر والوصول له والبحث التقليدي على طريقة المدرسة الصحفية القديمة، فإنه يستغرق منه وقتا طويلا كفيلا بأن يكون الخبر وتفاعله عبر شبكة الانترنت قد تم استنفاذه.

لذا مع تطور الصحافة الرقمية ومحاولة جميع الصحفيين حول العالم ملاحقة الأخبار وفق طريقة حديثة، فإنه يجب معرفة أن هناك مصادر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مساندة للصحفي، وهو المحتوى المعد من قبل المستخدمين (UGC) User-generated content وتتم صناعته من قبل الآخرين، قد يكون الآخر هو شخص على شبكة التواصل الاجتماعي وقام بتصوير فيديو او صورة او حتى قام بتعليق على احدى منصات التواصل الاجتماعي، واحيانا لا يمكن تغطية بعض الاحداث بشكل شخصي من قبل الصحفي اما بسبب بعد المسافة او بسبب الظروف المحيطة بالأحداث او حتى بسبب الميزانية.

اذ يشكل المحتوى المعد من قبل الآخرين رافدا اساسيا للصحفي يمكنه استخدامه لدعم حكاياته وقصصه الرقمية عبر أساليب عدة منها:

1-الإستعانة بالفيديو أو المقطع الصوتي أو التعليق في عمل تقرير متكامل حول هذا الموضوع وتضمين المحتوى في القصة.

2- يمكنك مباشرة التواصل مع معد المحتوى ومقابلته للتحدث باستفاضة حول هذا المحتوى.

ولكن يكون السؤال هل يحق للصحفي أن يستخدم مواد تم اعدادها من قبل الآخرين والذين قد يكونون وهميين على الشبكة العنكبوتية؟

في الحقيقة، ينقسم السؤال الى شقين الاول هو ما يتعلق باحترام الملكية الفكرية وحقوق التأليف والابتكار للآخرين وهو ما يلزم على الصحفي احترامه بالاستئذان من صاحب الحساب في استخدام المحتوى الخاص به والاشارة اليه ولا مانع من اسلوب اكثر لطفا في شكره في التقرير الذي تقوم به حيث ان ذلك سيشجع الآخرين على التعامل معك .

الشق الثاني هو أن يكون صاحب الحساب وهميا، كيف يمكن التحقق من ذلك؟

عليك بإجراء هذه الخطوات:

التحدث مباشرة مع صاحب الحساب حول المحتوى
الاطلاع والتدقيق على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة عمر الحساب عبر منصة تويتر من خلال موقع http://twbirthday.com/  والتدقيق على تفاعل الناس معه.
البحث عن حساباته في مواقع التواصل الاخرى يمكنك القيام بذلك عبر موقع https://pipl.com/
بعد التأكد من الحساب ومن حقيقة الشخصية يكون علينا التأكد والتحقق من المحتوى نفسه، اذ كيف يمكن التدقيق والتحقق من الصور والفيديو المعد من قبل الآخرين؟

في حال كانت صور يمكن التدقيق والتحقق منها عبر:

Google image  حيث يمكنك تحميل الصورة عبر محرك بحث الصور في جوجل والبحث عنها اذا ما تم نشرها مسبقًا ام لا في مواضيع اخرى ومن اول من قام بنشرها .
يمكنك الاستعانه بموقع www.tineye.com  وهو موقع رائع ويتواجد كتطبيق على الهواتف الذكية  ويقوم بعمل بحث شامل عن الصور ومن قام بنشرها اولا وبالتاريخ.
الاستعانة بموقع google map أي خرائط جوجل للتأكد من الصورة ومن موقعها الجغرافي عبر دراستها واكتشاف التضاريس المهمة فيها.
الاستعانه بموقع الطقس في جوجل للتأكد من توافق الطقس في ذلك اليوم مع الصورة.
في حال كان المحتوى فيديو يمكن التحقق منه عبر:

اخذ لقطة من الفيديو والاستعانة بمحرك البحث جوجل للصور
استخدام موقع https://citizenevidence.org/   للتحقق من الفيديو
يمكنك دائما الاستعانه بمصادر ثانية وثالثة ورابعة لنفس الحدث حيث يمكن ان يكون الحدث قد تم تصويره في مكان ما وتواجد عدد من الناس قاموا بتصويره أيضا ونشره.

وأخيرًا تذكّر أن المحتوى المعد من قبل الآخرين يحمل مسؤولية كبيرة على عاتق الصحفي في التأكد من موثوقيته وصحته لذا ابذل جهدا كبيرا في محاولة التحقق للمصداقية واذا ساورتك الشكوك ولو بنسبة 1%  فإنه يفضل ان تكتب "المحتوى تم نشره على الانترنت ونحن واثقون بنسبة كبيرة من مصداقيته " وإذا في خطوة لاحقة أدركت أنه خطأ عليك الاعتذار فورا لقرائك.


ijnet