ندين أعتقال الصحفي زبير برادوستي
AM:11:25:28/07/2019
السليمانية، 27 تموز 2019: يعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، عن أدانته لاعتقال مراسل وكالة روزنيوز، ويعتبر اعتقاله مخالفة واضحة لقانون العمل الصحفي، ويدعو المركز وزير البيشمركة الى التدخل للكشف عن مصير الصحفي المعتقل واطلاق سراحه.

ومنذ اكثر من اسبوع فأن مركز ميترو على اتصال وتواصل مع رئيس تحرير ئازانسي روزنيوز لمعرفة مصير مراسلهم الصحفي زبير برادوستي، ولكن لحد هذ اللحظة لم نتوصل الى اي نتيجة تذكر حول مصيره.
شنة فائق رئيسة تحرير ئازانسي روزنيوز صرحت لمركز ميترو قائلة: منذ اسبوع قامت عناصر من البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني بأعتقال مراسل موؤسستنا زبير برادوستي في قاطع منطقة برادوست، ولحد الآن لانعرف شيئاً عن مصيره، واضافت قائلة " اتصلنا بقيادة قوات لواء هلكورد، ولكنهم اخبرونا: ان الصحفي المعتقل ليس لديهم".

في شهر آذار من العام الحالي، تم احتجاز زبير برادوستي لمدة 24 ساعة في قرية دشتي هيرتي، قبل ان يتم اطلاق سراحه، وصرح حينها قائلا: " تم ابلاغي بأن هذه المنطقة تتمركز فيها قوات تركية، ولايجوز لك بأجراء اي مقابلات وأخذ اي تصريحات من سكان المنطقة حول احتلال القوات التركية لمناطقهم، واذا اردت ان تتناول هذه المسألة، فأذهب الى حدود منطقة السليمانية للتحدث عن ذلك وليس هنا".

وبسبب القصف المدفعي وقصف طائرات القوة الجوية التركية لمناطق واسعة من حدود اقليم كوردستان العراق، اصبحت تلك المناطق تصنف بأنها خطرة للسكان المدنيين، ويحتفظ مركز ميترو بالعديد من الشكاوى وبأسماء الصحفيين الذين تقدموا بها، والذين يشكون فيها بمنع عناصر البيشمركة من تغطية الاحداث في المناطق التي تتعرض للقصف المدفعي والجوي التركي، او اثناء التغطية يتم التحقيق مع المراسلين الذين يقومون بتلك التغطيات.

ان مركز ميترو يعلن ان اعتقال الصحفي زبير برادوستي يعتبر مخالفة واضحة لقانون العمل الصحفي، وان المركز يدين عملية الاعتقال، ويدعو وزير البيشمركة في حكومة اقليم كوردستان الى التدخل للكشف عن مصير الصحفي والعمل على اطلاق سراحه.

كما ان مركز ميترو يشدد على رفضه للاتهامات الموجهة للصحفي المعتقل بالعمالة، او لاي صحفي اخر يعمل في هذه المناطق بمثل هذه التهمة، وعلى وزارة البيشمركة اعلان الحقائق والمعلومات لما يجري بتلك المناطق للصحفيين وللرأي العام، وتوضيح المناطق الخاضعة للعمليات العسكرية والتي تكون في غاية الخطورة على الصحفيين والسكان المدنيين.

حول METRO  
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدرسبعة  تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2019 كما يعمل بشراكة مع منظمة Internews  الامريكية لتنفيذ مشروع اصوتنا.

لقد ساهم مركز ميترو في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة  (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS)   .
لللاتصال :
للغة الكوردية: 07700004147
للغة العربية : 07701528887
البريد الالكتروني : metrocenter2009@gmail.com