منع و اعتداء يطال مراسل INEWS في مؤتمر لوزير الشباب في كربلاء
PM:12:02:15/08/2019




تعرض الزميل (حيدر هادي) مراسل قناة INEWS الفضائية في كربلاء، الى منع وتجاوز لفظي اثناء تغطيته لمؤتمر وزير الشباب والرياضة احمد رياض، اليوم الأربعاء.

هادي قال للمركز میترو لدفاع عن حقوق الصحفین، انه وخلال المؤتمر الصحفي لوزير الشباب الرياضة وجه سؤالا بخصوص مبلغ مالي صرفته الوزارة لصالح الاتحاد يقدر بمليار ونصف دينار، وابواب صرفه، مع ملاحظة عوائل المسؤولين في الاتحاد يقيمون في فنادق المحافظة طيلة ايام البطولة، وهل يعد هذا هدرا للمال العام، فلم يجب الوزير، وقام احد المسؤولين بتوجيه كلمات (من اين تأتون بهؤلاء الاعلاميين الذين يطرحون هكذا اسئلة في اشارة الى الاستهزاء والنيل من الاعلام!)”.

وبين ان محافظ كربلاء نصيف الخطابي، وبعد انتهاء المؤتمر، تهجم على هادي قائلا لماذا تطرح هكذا اسئلة وأنك فاشل وليس لديك شخصية، وانسان عبثي، موعزا الى مدير مكتبه بمنع الزميل من دخول المبنى ورفع دعوى قضائية عليه.


يدين مركز ميترو للدفاع عن حرية الصحاف، ما تعرض له زميلنا (حیدرهادی) مراسل قناة INEWS و يطالب كل من رئیس الوزراء و لجنة الثقافة والٲعلام النیابیة بفتح تحقيق جدي كون ماحدث یمثل انتهاكا للدستور الذی كفل حریة عمل الاعلامي .

هذا ويطالب المركز عدم التمييز في التعامل بين الموؤسسات الاعلامية في الحصول على المعلومات، ويجب السماح بعمل جميع وسائل الاعلام بحرية وعدالة، للقيام بتغطية المواضيع التي تهم المواطنين.

مركزميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحافيين وبالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحافيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.

مركز ميترو ومنذ تأسيسه وبالتعاون مع منظمة (IWPR) ومنظمة (IMS) الدنماركية ومنظمة (NPA) النيرويجية قام بتنفيذ العديد من المشاريع والانشطة لتوسيع مساحة حرية الرأي في اقليم كوردستان والحد من الانتهاكات ضد الصحافيين لتحقيق هذف المركز في خلق بيئة صحية للعمل الصحافي.

مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين تم تأسيسه بموجب قانون المنظمات الغير الحكومية في اقليم كردستان المرقمة(1) لسنة 2011 وتم تسجيلها وحصلت على الاجازة القانونية من حكومة اقليم كردستان،وقام المركز باعادة انتخاب هيئته الادارية من جديد في 2015 و و2018 ونشر المركز ثمان تقاريرسنوية حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كردستان.