افراد من شركة امنية يعتدون على مراسل صحفي.




يدين مركز ميترو اعتداء عناصر من شركة امنية داخل فندق كريستال بمدينة اربيل بالضرب على مراسل قناة زاكروس تيفي اثناء لتغطيته لحريق اشب في مطعمه الصيفي، ويطالب حكومة الاقليم بتوفير البيئة الملائمة لحرية العمل الاعلامي وفتح تحقيق بالحدث. 

اندلع حريق صباح اليوم السبت 12 من تشرين الثاني 2022 ، في المطعم صيفي تابع لفندق كريستال بمدينة أربيل، تسببت في احتراقه بالكامل، حيث تمكنت فرق الدفاع المدني السيطرة على الحريق، ولم تسجل خسائر بشرية في الحادث.
وقد نشر مراسل زاكروس تيفي  مصطفى سلمان ربيع مقطع فيديو يؤكد تعرضه للضرب من قبل قوات داخل فندق كريستال اثناء تغطيته للحادث.

 وقال ربيع لمركز ميترو انه كان في مهمة تغطية للحادث " هاجمني اربعة من افراد تابعين لحماية الفندق بالضرب والشتائم والاهانة دون اي مبرر وتم منعي من التغطية"
يدين مركز ميترو اعتداء عناصر تابعة للشركة امنية داخل فندق كريستال بمدينة اربيل بالضرب والهانة على مراسل قناة زاكروس تيفي اثناء تغطيته لحريق شب في مطعمه الصيفي. 

نطالب حكومة الاقليم بتوفير البيئة الملائمة لحرية العمل الاعلامي، وفتح تحقيق بالحداث، من اجل ان يأخذ الاعلام دوره، وازالة كافة العوائق، ومحاسبة ومعاقبة الذين يهددون ويعتدون على الاعلاميين، وتسليمهم للعدالة من اجل عدم افلاتهم من العقاب.

ويؤكد مركز ميترو دعمه للصحفي مصطفى سلمان ربيع و مؤسسة زاكروس تيفي برفع دعوى قضائية ضد المجموعة التي اعتدت عليه.
حول ميترو
مركز ميترو  للدفاع عن حقوق الصحفيين/ات، تأسس في آ‌ب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين/ات و المدافعين/ات عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) الامريكية، بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان. 

ومنذ بداية  تأسيس المركز في اب 2009  الى اليوم  قدم كل من معهد صحافة الحرب والسلام IWPR  ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، ومركز الخليج لحقوق الانسان   (GCHR) ،  Internews  ،  الدعم لمشاريع للمركز. اصدر المركز 11 تقرير لاوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان العراق.


AM:11:42:15/11/2022




96 عدد قراءة