انتهاكات تطال الصحفيين اثناء تظاهرات الطلبة




• انتهاكات تطال الصحفيين اثناء تظاهرات الطلبة
• ايقاف الدراسة في جامعتي السليمانية و كرميان

السليمانية، ميترو: رصد مركز ميترو العشرات من الانتهاكات والتجاوزات بحق الصحفيين والطلبة المتظاهرين في اليومين الماضيين، اللذين شهدا مظاهرات طلابية، طالبت بصرف المنح المالية المخصصة لهم.

وبدات التظاهرات امام مبنى رئاسة جامعة السليمانية يوم الاحد 13 من تشرين الثاني، ثم تطورت الى قيام الطلبة بقطع الطريق العام الواصل بين السليمانية والمدن الاخرى.

وقد استخدمت القوات الامنية الهراوات والغاز المسيل للدموع من اجل تفريق المتظاهرين الذين تسببوا بازدحامات مرورية كبيرة.
وفي اليوم الثاني، امتدت المظاهرات لتشمل تجمع الطلبة امام مقر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، حيث استخدمت القوات الامنية الغاز المسيل للدموع فضلا عن عربات رش المياه لتفريق المئات من الطلبة المتظاهرين.

وقد حاولت القوات الامنية منع وسائل الاعلام من التغطية المباشرة للتظاهرات واعتدت على بعض الفرق الاعلامية الموجودة امام مقر المكتب السياسي للاتحاد الوطني و احتجزت عدد من الصحفيين وصادرت معداتهم.

واكد كل من مراسلي صوت امريكا، NRT ، خندان، KNN، ويستكة نيوز، دبلوماتك، درو ميديا، بي ئيم سي، لمركز ميترو تعرضهم للاعتداءات من قبل القوات الامينة و احتجاز بعضهم، وتعرض الاخرين للضرب، و مصادرة ادواتهم الاعلامية و اجبارهم على مسح ما تم تصويره.

وقالت لنيا بختيار مراسلة موقع ويستكة نيوز عن تعرضها لرصاصة مطاطية و احتجازها لمدة نصف ساعة في داخل سيارة تابعة للقوى الامنية.

واكد بعض الاعلاميين لمركز ميترو، وجود ظاهرة جديدة تمثلت في مهاجمة الاعلاميين من قبل اشخاص مدنيين مجهولي الهوية.
وقال رحمن غريب رئيس مركز ميترو للدفاع عن الحريات الصحفية، ان الصحفيين يتعرضون الى انواع من الانتهاكات دون اي مبرر، وهم يؤدون عملهم الاعلامي مضيفا" ندين تلك الانتهاكات ونطالب رئيس اللجنة الامنية في المحافظة فتح تحقيق بتلك الاعتداءات"
وعلى اثر ذلك قررت عمادة كل من جامعة السليمانية وكرميان ايقاف الدوام الرسمي من اليوم 15 من تشرين الثاني ولمدة ثلاثة أيام على خلفية المظاهرات التي قام بها طلبة الجامعتين، مطالبين بصرف المنح المالية المخصصة لهم.

حول ميترو
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين/ات، تأسس في آ‌ب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين/ات و المدافعين/ات عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) الامريكية، بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.

ومنذ بداية تأسيس المركز في اب 2009 الى اليوم قدم كل من معهد صحافة الحرب والسلام IWPR ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، ومركز الخليج لحقوق الانسان (GCHR) ، Internews ، الدعم لمشاريع للمركز.

اصدر المركز 11 تقرير لاوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان العراق.


PM:03:10:15/11/2022




92 عدد قراءة