تنبيه بشأن السلامة من لجنة حماية الصحفيين: تغطية كاس العالم 2022




تقيم الفيفا بطولة كأس العالم 2022 في قطر خلال الفترة من 20 تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى 18 كانون الأول/ ديسمبر وهو أول كأس عالم يُقام في بلد عربي، ويقال إنه سيكون أضخم حدث رياضي يُقام في الشرق الأوسط.

لقد واجه الصحفيون العاملون في هذا البلد الصغير المحاذي للسعودية تهديدات أمنية رقمية وقضايا قانونية وتحديات ذات صلة بالحساسيات الثقافية. ولا تبدي الحكومة القطرية، التي تعمل تحت إمرة أسرة حاكمة يرئسها الأمير الحاكم، سوى قدر قليل من التسامح مع التغطية الصحفية الناقدة للقضايا المحلية، فيما تعرّض صحفيون يغطون أخبار حقوق الإنسان للاعتقال.

إن الغاية من المعلومات الواردة أدناه هي مساعدة الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام على الاستعداد لتغطية مسابقات كأس العالم 2022 وأحداثها على نحو آمن. وهذه المعلومات ليست شاملة لكل شي، لذا عليكم الرجوع إلى الأدلة الإرشادية المتعلقة بالسفر في بلادكم إذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات.

الأمن الرقمي
تعمد السلطات في قطر، شأنها شأن غيرها من بلدان منطقة الخليج، إلى منع الفيديوهات والمكالمات في تطبيقات التراسل ويُقال إنها تضع الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم تحت رقابة مادية ورقمية لصيقة. ففي عام 2020، تم اختراق هواتف 36 صحفياً يعملون في قناة الجزيرة باستخدام برنامج بيغاسوس التجسسي، بحسب منظمة سيتزن لاب.

فإذا كنت مسافراً إلى قطر، عليك أن تضع احتمالية أن تتم مراقبة أجهزتك ونشاطك الإلكتروني في الحسبان. وكلما كانت استعداداتك أكبر قبل القيام برحلتك هذه من أجل تأمين أجهزتك وتحضيرها كلما كانت بياناتك في مأمن أكبر.

أفضل نصائح الأمن الرقمي للصحفيين الذين يغطون أخبار مباريات كأس العالم 2022
اترك جهازك في الوطن. امسح محتويات هاتف قديم وحاسوب محمول (لابتوب) أو اشترِ هاتفاً وجهازاً جديدين تخصصهما لهذه الرحلة.
قم بإنشاء بريد عمل إلكتروني جديد مخصص لهذه الرحلة.
افترض أن غرفتك في الفندق موضوعة تحت المراقبة.
أبقِ أجهزتك معك طيلة الوقت إن استطعت ذلك.
قم بمحو محتويات أجهزتك واجعل قسم تكنولوجيا المعلومات في مؤسستك يتفقدها لك عند عودتك.
تقييم المخاطر
قم بإجراء تقييم للمخاطر قبل سفرك.
اطلب دعم خبراء تكنولوجيا المعلومات أو فرق الحماية لتزويد بإرشادات، إذا أمكن.
إعداد أجهزتك
يمكن أن تحتوي الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) على برامج فيروسية خبيثة للتجسس عليك أو لتعطيل الأجهزة بشكل طبيعي عند تواجدك في قطر. اترك الأجهزة الشخصية وأجهزة العمل في وطنك لحماية بياناتك واحمل معك الأجهزة التي اشتريتها خصيصاً للرحلة. وقم بمحو كافة المحتويات من أجهزتك القديمة إذا لم تكن قادراً على شراء أجهزة جديدة.

حضِّر أجهزتك لعبور الحدود باتباع التعليمات الواردة في مجموعة أدوات الأمن الرقمي من لجنة حماية الصحفيين.
امسح كامل محتويات أجهزتك القديمة قبل السفر.
قم بتنزيل التطبيقات والخدمات الأساسية فقط.
قم بتحديث جميع أنظمة التشغيل والتطبيقات والمتصفحات قبل سفرك.
تحقق من أن هاتفك وخدمة الإنترنت على هاتفك سيعملان في قطر.
البيانات والحسابات
يوجد في حساباتك الإلكترونية بيانات كثيرة عنك بما في ذلك معلومات عن حياتك الخاصة ومصادرك وعائلتك. قم بتحديد التطبيقات والحسابات التي تدخل إليها أثناء تواجدك في قطر من أجل حماية خصوصيتك بياناتك. تعرَّف على القوانين والأنظمة المحلية كي تضمن عدم حملك لبيانات تخالف القانون أو تعرض سلامتك للخطر.

اعلم أنك قد تعرّض كافة البيانات المخزنة في حساباتك للخطر إذا دخلت إليها من قطر.
حدد منصات التراسل وحسابات التواصل الاجتماعي التي ستستخدمها وتذكر أن عمل بعض التطبيقات التي تتضمن مزايا المكالمات بالصوت والصورة سيكون محدوداً.
ابحث عن نفسك في الإنترنت وقم بمحو البيانات التي قد تعرضك أنت وغيرك للخطر أو اجعل هذه البيانات سرية باتّباع الخطوات المذكورة في دليل لجنة حماية الصحفيين. وحاول دائما التخفيف من حدة المخاطر التي يمكن أن تواجهها بسبب هويتك – وربما يتعين على الصحفيين الذين يقدمون أنفسهم على أنهم من أفراد مجتمع الميم الموسّع التفكير في مسح البيانات المتعلقة بالعائلة أو الشركاء؛ فقطر تطبق قوانين صارمة مناهضة لمجتمع الميم الموسع (انظر أدناه).
استحدِث عنوان بريد إلكتروني جديد لاستخدامه طيلة الرحلة. وتجنب تسجيل الدخول إلى خدمات العمل الاعتيادية في حال كان المحتوى معرضاً للخطر.
إن خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) التي تتيح لك الدخول إلى المواقع الإلكترونية المحظورة، متوفرة في قطر، ولكن قم بتنزيل العديد منها في حال تم حجب إحداها. إن استعمال خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية لا يعتبر مخالفاً للقانون من الناحية الفنية، ولكن الدخول إلى محتوى تعتبره السلطات غير قانوني قد يؤدي إلى دفع غرامات أو الحبس إذا ما كان الموظفون هناك يبحثون عن سبب لمعاقبتك.
قم بتأمين حساباتك باتّباع التعليمات الواردة في مجموعة أدوات الأمن الرقمي من لجنة حماية الصحفيين.
يتضمن القانون فرض عقوبات على نشر "أنباء كاذبة” بالغرامات وأحكام بالحبس بموجب قانون الجريمة الإلكترونية وقانون العقوبات. ولا يوجد تعريف واضح لوصف "الأنباء الكاذبة” ولكنه قد يشتمل على محتوى "ينتهك القيم أو المبادئ الاجتماعية”.
إن نشر مواد على الإنترنت، بما في ذلك الفيديوهات والصور، التي تبدو مسيئة للآخرين أو فيها تشويه لسمعتهم، أو التي لا تراعي الحساسيات الثقافية، قد يشكل جرماً جنائياً بموجب قوانين الخصوصية الصارمة.
التطبيق الإلكتروني القطري لتتبع كوفيد-19
يتوجب على جميع الصحفيين الذين يدخلون قطر التقيد بسياسة السفر والعودة الخاصة بكوفيد-19 وتثبيت تطبيق تتبع كوفيد-19، ويدعى ’احتراز‘، من خلال منصة التسجيل المسبق التابعة لوزارة الصحة قبل السفر بثلاثة أيام. وقد وصف الخبراء التطبيق بأنه "تطفلي” وقد يقوم بجمع بيانات شخصية عنك. 

قم بتثبيت تطبيق احتراز على الهاتف الذي خصصته لرحلتك وليس على هاتفك الأساسي أو هاتف العمل.
وعند الانتهاء من تثبيت التطبيق على الهاتف، تجنب استخدام هذا الهاتف أو حمله معك إلى أن تصبح في طريقك إلى قطر.
وعند عودتك احذف بياناتك وقم بإلغاء تثبيت التطبيق وامسح محتويات الهاتف.
أثناء تواجدك في قطر
احمل أجهزتك معك وتجنبك تركها بعيداً عنك.
افترض أن كل شيء تقوم به عبر الإنترنت سيكون مراقباً.
تؤكد مصادر لجنة حماية الصحفيين أن المكالمات والفيديوهات ممنوعة حالياً في تطبيقات التراسل المشهورة مثل واتساب.
تذكر أن المكالمات التي تجريها عبر هاتفك الخلوي أو خط الفندق الأرضي ليست مشفرة ويمكن اعتراضها.
عند عودتك 
ينبغي على الصحفيين إحاطة فرق تكنولوجيا المعلومات والأمن عند عودتهم واتّباع إرشاداتهم.
أخرج الشريحة من الهاتف وقم بمسح محتويات جميع الهواتف أو إعادة ضبطها على إعدادات المصنع.
قم بتغيير كلمات المرور لجميع الحسابات التي دخلت إليها من قطر.
راقب الحسابات والأجهزة لملاحظة أية أنشطة غير اعتيادية، واستشر خبير تكنولوجيا معلومات إذا كانت لديك أية بواعث قلق.
السلامة الشخصية
إن قطر معروفة بتدني مستوى المخاطر الأمنية نسبياً. ولكن لا توجد فيها ثقافة التساهل مع التغطية الناقدة، ويستند التشريع فيها إلى تفسيرات صارمة للشريعة الإسلامية حيث تطبَّق فيها عقوبات صارمة بما في ذلك الغرامات أو الاعتقال أو الترحيل. تعرَّف على القوانين والعادات المحلية لهذا البلد قبل السفر إليه.

الاعتقال
يمارس الصحفيون في قطر درجة من الرقابة الذاتية بسبب القوانين الجنائية المتعلقة بتشويه السمعة وغيرها من القوانين التقييدية، ولا يُستثنى الصحفيون الأجانب من الاعتقال والترحيل. وينبغي العلم أن انتقاد الأمير عمل غير قانوني وأن تغطية حقوق المهاجرين والعمال وأخبار الأسرة الحاكمة قد تتسبب في رد فعل عدواني بشكل خاص. وقد اعتُقل صحفيان نرويجيان لأكثر من 30 ساعة عام 2021 بتهمة التعدي والتصوير بدون تصريح، وفي نفس السنة اعتُقل المدون الكيني مالكولم بيدالي لعدة أشهر مع تغريمه مبلغاً من المال. وتضمنت التغطية الإعلامية في كلتا الحالتين معلومات بشأن سوء أوضاع العمال المهاجرين.

الشواغل القانونية المتعلقة بالإجازات الإعلامية
تم رسمياً في 15 آب/ أغسطس 2022 إغلاق باب منح الإجازات الإعلامية من الفيفا لتغطية أخبار كأس العالم. إذا كانت لديك أسئلة فاتصل بمركز الفيفا الإعلامي.
من جانبها، تزود وكالة الأنباء القطرية الصحفيين ممن يرغبون في التصوير الفيديوي أو التصوير الفوتوغرافي بتصريح صحفي. ويتطلب تقديم طلب للحصول على مثل هذا التصريح إجراء عملية التخليص على الكاميرات والمعدات الأخرى في الجمارك وتقديم المعلومات الأخرى اللازمة لذلك.
وفيما يلي عدد من القضايا القانونية التي وجد المسافرون أنفسهم واقعين فيها:

تخضع بعض الأدوية المتاحة بوصفة طبية فقط أو تلك المتاحة بدون وصفة طبية لقيود رقابية في قطر. احمل معك الوصفة الطبية ومذكرة موقعة ومختومة من قبل مستشفى أو عيادة طبية تبين بالتفصيل اسم الدواء والكمية الموصوفة والجرعة إذا ما كان يتوجب عليك أخذ الدواء معك في سفرك.
لا يوجد أي تساهل مطلقاً مع مسألة المخدرات في قطر، حيث يتم إنزال عقوبات قاسية على تعاطي المخدرات أو تهريبها أو حيازتها حتى لو كانت بكميات قليلة متبقية.
يعتبر شرب الكحول أو الظهور في حالة سكر في العلن عملاً مخلاً بالقانون. يمكنك شراء الكحول فقط من مطاعم وحانات الفنادق المرخص لها بيع المشروبات الكحولية.
تعتبر الألفاظ البذيئة والإشارات الوقحة أعمالاً مخلة بالآداب العامة وقد يتعرض مرتكبوها للحبس أو الطرد. واحرص من هذه الناحية بالذات عند تعاملك مع عناصر الشرطة أو غيرهم من الموظفين الرسميين.
تعتبر العلاقة الجنسية بين شخصين غير متزوجين جريمة، وقد حدث أن عوقب بعض ضحايا الاعتداء الجنسي بسبب ضلوعهم في إقامة علاقات خارج نطاق الزواج. هذا، ويرتفع مستوى خطر الاعتداء الجنسي خلال الفعاليات الرياضية الضخمة.
الشغب والعنف الكرويين
إن احتمالية وقوع عنف من قبل مشجعي كرة القدم في قطر هي أقل مما كانت عليه في مسابقات كأس العالم السابقة كالتي أُقيمت في روسيا والبرازيل. ولكن من شأن التحلي بالوعي بالظروف المحيطة واتخاذ الاحتياطات الأمنية أن يخفف من حدة هذا الخطر.

ومع ذلك، قد يكون موظفو الأمن غير مدربين تدريباً جيداً ولديهم معرفة محدودة بحقوق الصحفيين والأنظمة المحلية. إن السلطات القطرية غير معتادة على العنف ذي الصلة بكرة القدم وهي تقوم بتجنيد مواطنين قطريين لتوفير الأمن إلى جانب 3,000 موظف أمني استُقدموا من تركيا. وتقوم الخطوط الجوية بالتدقيق والتفتيش على المسافرين للكشف عن مرتكبي أعمال العنف المعروفين.

الملابس
ينبغي ارتداء الملابس المحتشمة، ومع أنه لا يُشترط على النساء ارتداء غطاء الرأس في قطر إلا أنه ينبغي تغطية الكتفين والركبتين. وإذا كنتم ستقومون بزيارة مواقع دينية ينبغي لكم إظهار الاحترام وارتداء ملابس أكثر محافظة.

الميول الجنسية والهوية الجنسية
تعتبر المثلية الجنسية في قطر مخالفة للقانون فيما يواجه الأفراد من مجتمع الميم الموسّع التمييز بموجب القانون وفي الواقع المعاش. وتعتبر ممارسة الجنس بين غير الأزواج جريمة.

وقد ذكرت سلطات البلد المستضيف أن "الجميع مرحب بهم” في كأس العالم وأكدت على الملأ أنه لن تكون هناك قيود على إقامة الأصدقاء أو الشركاء غير المتزوجين أو من نفس الجنس أو غير ذلك في نفس الغرفة. ومع ذلك، ينبغي للأشخاص من مجتمع الميم الموسّع اتخاذ جانب الحيطة طيلة فترة تواجدهم في قطر وأن يكونوا مدركين للرقابة التي تمارسها السلطات القطرية على التغطية الإعلامية لمجتمع الميم الموسّع.

المسائل الطبية والتأمين الصحي
رقم الطوارئ الطبية في قطر هو 999. ويعتبر مستوى المستشفيات والعلاج الطبي عالياً ولكنه قد يكون مكلفاً للغاية.

لذا يوصى بالتامين الصحي وتأمين السفر. وبصرف النظر عن التغطية التأمينية، سوف يتطلب الكثير من الأطباء ومراكز الرعاية الصحية الدفع إما نقداً أو بواسطة البطاقة الائتمانية قبل تقديم الخدمة.

وبالنسبة للنساء اللاتي يرغبن في الحصول على الرعاية الصحية للحوامل، فمن المعتاد في قطر طلب شهادة زواج منهن.

-cpj



AM:10:37:20/11/2022




96 عدد قراءة