كيف نستخدم البيانات في رواية قصص كأس العالم؟





تكتنز بطولة كأس العالم لكرة القدم الكثير من الأحداث والتفاعلات، وهناك الكثير مما يحدثه هذا الحدث الكوني ليستحق تغطية إعلامية موسعة، وفي الوقت ذاته بنوع من العمق وبتفاصيل وفوارق دقيقة، وعدم الاكتفاء برصد نتائج المباريات ونقل أخبارها. 

وبلا شك، تجمع صحافة البيانات سمات هذه التغطية، فالاستناد على البيانات في التغطيات الصحفية لفعالية رياضية ضخمة كمونديال كأس العالم، تمكن الصحفي من تقديم قصص بياناتية معمقة وثرية، وذات زوايا مختلفة عن التغطيات التقليدية. 

وتتوفر مئات القصص البياناتية التي يمكن روايتها عن المونديال، وعلى الصحفي تحديد زاوية واضحة لينطلق منها، وعليه أن يدرك بأن البيانات قد لا تكون في حد ذاتها مثيرة للاهتمام أو جديدة بالضرورة، إلا أن وضعها بشكل مناسب وصحيح ضمن مجموعة بيانات أخرى، سيمكنه من تقديم قصة صحفية مفيدة وشيقة.  

وحتى نتمكن من استخدام البيانات في رواية قصص كأس العالم، علينا:  

تحديد نوع القصة البياناتية الرياضية  
هناك أنواع للقصة البياناتية الرياضية، يجب على الصحفي تحديد أي نوع سيقدمه للجمهور، حتى يتمكن من وضع خارطة طريق لقصته، ويمكن تصنيف ذلك وفق الأنماط الآتية:   

قصة إخبارية يومية  
 قصص إخبارية وسريعة، تستعرض بيانات بدون إضافة أي سياق شارح أو مفسر، كعرض مواعيد أو نتائج المباريات، أو توجيهات وإرشادات في المونديال، أو استعراض قوانين جديدة فرضتها الفيفا، أو البلد المستضيف، وهكذا. 

ويمكن الاستفادة في هذا النوع من البيانات التي توفرها تقنية الفار التابعة للفيفا عقب كل مباراة، كعدد التمريرات، أو التسديدات، أو حالات التسلل... إلخ. 

قصة تنبؤية 
تعتمد هذه القصص على تقديم التوقعات ومعالجتها وإنتاجها في سياقات زمنية وتصورات مستقبلية، وفق طرق وأساليب منهجية، كالتنبؤ بنتيجة مباراة، أو التنبؤ ببطل المونديال، أو بالمنتخبات التي يمكن أن تتأهل لأدوار معينة، أو التي ستغادر المونديال مبكرًا، وما إلى ذلك.  

كما يمكن في هذا النوع إشراك الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي، لمحاولة قياس الاتجاهات والمشاعر تجاه شخص أو أشخاص، من لاعبين، مدربين، حكام، إلخ، أو حول أحداث معينة كمباريات، سلوكيات مشجعين... إلخ. 

قصة مدفوعة بالبيانات 
تستخدم فيها البيانات لإثراء الفكرة الأساسية للقصة، وتوضح السياق، وتقدم التفسيرات، عبر تزويدها بأدلة تدعم الاتجاهات المطروحة في القصة، كأن يتم تقديم إحصائيات أو أحداث تاريخية ذات صلة بالفكرة الأساسية، كلقاء خصمين في المونديال تكرر لقاؤهما في أكثر من نسخة، ولقاؤهما ينتج عنه حوادث معينة، أو تقديم مقارنات المنتخبات من حيث القيم السوقية للاعبيهم، أو سرد تاريخ المنتخبين في مسيرة بطولات كأس العالم منذ النسخة الأولى، وهكذا. 

كما يمكن أن تكون ضمن هذا النوع قصة يتم استخلاصها من قواعد بيانات، بمهارات تحليلية وقدرات ربط واستنتاج، تعمل على تحويل البيانات إلى عمل صحفي يمكن احتواؤه في قصة يفهمها الجمهور، كالمقارنة بين تقديرات ومعدلات مجالات أخرى للمنتخبات المشاركة، مثل معدلات الفقر والناتج القومي، وأي بيانات بمجالات أخرى. ويتم نشر هذه القصص قبل أو أثناء المونديال. 

قصة بيانات استقصائية 
قصص تشتمل على تحليل مجموعة كبيرة من البيانات في محاولة لفهم سبب حادثة ما، أو تقديم تفسيرات حول فعل معين سلبًا أو إيجابًا، أو لكشف تجاوزات ومخالفات في المونديال، أو التحقق من شبهات فساد بقضايا ذات صلة، أو تلاعب بصفقات معينة كالإعلانات، أو التحقق من مدى سلامة تقنية الفار، وتداعيات إقرار الفيفا في حسم حالة تحكيمية عبر هذه التقنية، وما إلى ذلك. 

كما أن البيانات تمكن الصحفي من الكشف عن تفاصيل تساعد على معرفة الحقيقة كاملة، أي أن هذا النوع يتطلب مهارات تتبُّع واستقصاء بجانب المهارات التحليلية، وعادة هذه القصص يتم نشرها قبل أو أثناء أو عقب المونديال، وتتطلب جهدًا ووقتًا أكثر. 

وبغض النظر عن نوع ونمط القصة، هناك خاصيتان يجب أن يتمتع بها كل من يقدم على إنتاج قصص بياناتية رياضية: الفضول والتفكير النقدي، فبدون فضول لن يعرف الأسئلة التي يجب طرحها من بياناته، وبدون التفكير النقدي قد ينتهي به الأمر إلى استخلاص استنتاجات خاطئة. 

الحصول على البيانات 
في هذا المحور نجيب عن سؤالك الذي يراودك: أين أجد البيانات الخاصة بالرياضة عمومًا، وبمونديال كأس العالم على وجه الخصوص؟ 

في ما يلي بعض المواقع التي توفر بيانات وإحصائيات رياضية: 

FIFA+ 

منصة رقمية ضمن موقع الفيفا، تم إطلاقها في وقت سابق من العام الحالي، وتستعرض مواعيد المباريات، والمحصلة النهائية لكل مباراة من نتائج وبيانات "الفار"، والاستشعار عن بُعد، كعدد الهجمات ومحاولات التسجيل، ونسبة الاستحواذ على الكرة، وحالات الدفاع والتصدي، وكل ما يتعلق بالمباراة. 

الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا 

يمكن أن تجد في هذا الموقع بيانات وإحصائيات حول الأحداث والبطولات الرياضية الخاصة بكرة القدم.  

شبكة أوبتا  

شركة تحليلات رياضية، متخصصة في جمع وتحليل ونشر الإحصائيات الرياضية، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

Transfermarkt 

موقع متخصص في تتبع عمليات انتقال اللاعبين وقيمتهم السوقية، ويقدم معلومات وافية عن كل لاعب، وكل فريق ومنتخب، مع خيار المقارنة بين فريق وآخر، ولاعب وآخر. 

SoccerSTATS.com 

موقع يقدم إحصائياتٍ محدّثة بشكل مستمر عن معظم مسابقات كرة القدم في العالم، وإحصائيات معمقة تغطي جوانب تهمّ أي صحفي رياضي. 

TOTALSPORTEK.COM 

يغطي الأحداث الرياضية الكبرى، إضافة إلى الجانب التجاري من صناعة الرياضة، مع التحليل والإحصاءات. 

WhoScored?com 

موقع يقدم إحصائيات معمقة حول أداء الفرق، ويعرض تقييمات لأداء اللاعبين عقب كل مباراة. 

SOCCERWAY 

موقع متخصص ببيانات اللاعبين والفرق في مختلف الألعاب والدوريات حول العالم. 

SPORT REFERENCE 

يقدم الموقع قاعدة بيانات لعديد رياضات، من بينها خاصية تتبُّع أداء اللاعبين. 

FBREF 

هذا الموقع متخصص ببيانات حول اللاعبين في تقديم إنجازاتهم في كامل مسيرتهم الكروية. 

Statista 

شركة تقوم بتزويد البيانات في مجالات متعددة، من بينها الرياضة. 

Twitter SNA.  

أداة ضمن المكون الإضافي InVID، وتفيد بعملية البحث الدقيق على منصة تويتر، وتحليل بياناتها، كمعرفة اتجاه جمهور المنصة تجاه أي فعالية أو حدث في إطار المونديال، وهي أداة مجانية تتطلب اشتراكًا بإيميلات مرتبطة بجهات أعمال ومؤسسات. 

socialbearing  

أداة رصد تغريدات تويتر مجانية لمدة سبع أيام فقط، ولا يُسمح بتحميل ملفات تتعدى 5 آلاف تغريدة، وقد تفيدك بجمع وتحليل بيانات عن المونديال في منصة تويتر. 

ويجب التنبه إلى أنه لا بد من إجراء تحقق للبيانات التي توفرت لديك، وتتوصل إلى من ومتى تم جمعها، وكيف، ولأيّ غرض. 

رواية القصة البياناتية الرياضية 
في هذا المحور نجيب عن سؤال، كيف يمكن أن أروي أو أعرض القصة البياناتية الرياضية؟ 

في ما يلي نوضح بعض تقنيات وأنماط تقديم القصة، وأدوات عرضها: 

تقنيات تحرير القصة البياناتية الرياضية 

تذكّر أنّ هناك قصصًا وأشخاصًا وراء البيانات والنتائج التي توصلت إليها، فوجود حالة/ات في قصتك سيضيف إليها تأثيرًا إنسانيًّا، وهو ما لا تفعله البيانات.  

اسرد القصة واروِ بياناتها. 
قدم عنوانًا مثيرًا للاهتمام، وفي الوقت ذاته مباشرًا. 
تحويل الرقم إلى نص، فمثلا بدلاً من كتابة 60% من المشجعين يتبعون الفريق (أ)، و40% منهم يتبعون الفريق (ب)، يمكنك القول: قرابة ثلثي المشجعين هم للفريق (أ)، أو مشجعان اثنان للفريق (ب)، مقابل ثلاثة مشجعين للفريق (أ). 
ذكر مصدر البيانات، أو تضمين منهجية جمعك وتحليلك للبيانات ومصادرها. 
استخدم صورًا ومخططات بيانية. 
أنماط تقديم القصة البياناتية الرياضية:  

التمثيل البصري الثابت 
تعد الرسومات الثابتة طريقة جيدة لتقديم نتائج البيانات الخاصة بك، وهي طريقة جذابة من الناحية الجمالية لعرض البيانات، ولكنها لا تتيح للمستخدمين التفاعل مع المعلومات المصورة. 

التمثيل البصري التفاعلي 
يتيح هذ النمط للمستخدمين التفاعل مع رسم البيانات. 

التمثيل البصري المتحرك 
عبارة عن صورة بيانية مثبتة فيها، تجمع بين أشكال مختلفة من الرسومات، بما في ذلك الرسومات المتحركة. 

القصة المكتوبة 
ممكن أن تكون القصة البياناتية الرياضية مكتوبة، وجميل لو تم استخدام عناصر مرئية فيها، من رسوم ومخططات بيانية.   

القصة المسموعة 
يمكن أن تكون القصة البياناتية الرياضية مسموعة، في الإذاعة، أو على شكل بودكاست في منصات التواصل الاجتماعي، ومواقع الويب.  

قصة الفيديو 
يمكن أن تعرض القصة البياناتية الرياضية على شكل فيديو، في شاشة التليفزيون، أو على مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي. 

القصة متعددة الوسائط 
وهي قصة مدمج فيها الفيديو والصوت والنص. 

التلعيب  
تحويل القصص الصحفية إلى ألعاب وتطبيقات تساهم في نشر المعرفة بين الجمهور بشكل مسلٍّ وجذاب. 

أدوات للتصاميم والتمثيل البصري 

Flourish 

موقع لديه مكتبة واسعة من الرسوم والخرائط، ويتيح تصاميم حيوية تفاعلية، ويمكن به استخدام التلعيب. 

Datawrapper  

موقع يساعد على إنتاج رسوم وتصاميم ثابتة وتفاعلية. 

SurveyLegend 

أداة تساعد الصحفيين على استخدام التلعيب. 

Canva 

موقع يتيح عددًا من القوالب الجاهزة لتصميم الإنفوجرافيك وإنتاج الفيديوهات والبودكاست. 

INTERVIEWJS 

أداة خاصة بالصحفيين لجعل القصص جذابة، ويتم بناء عملية قصة محادثة من إنشاء ملفات شخصية للمقابلة إلى إنشاء عمليات تبادل رسائل تفاعلية تجمع بين النص ومقاطع الفيديو والخرائط والصوت والمخططات، وأي نوع آخر من المحتوى القابل للتضمين. 

-ijnet


AM:11:27:04/12/2022




136 عدد قراءة