وزارة الثقافة تهدد بعقوبات قاسية ضد ثلاث قنوات فضائية من بينها قناة روداو
PM:04:32:15/12/2020
13 كانون الثاني 2020: مركز ميترو يدعو وزارة الثقافة في حكومة اقليم كوردستان الى الابتعاد عن التهديد بفرض "عقوبات قاسية" على قنوات سبيدة وبيام وروداو، كما يطالب المركز بألغاء قرار أيقاف بث فضائية NRT.
فقد صدر اليوم كتابين بمحتوى واحد، موقع من شيروان عولا خورشيد، المدير العام للاعلام والطباعة في وزارة الثقافة والشباب، اعتماداً على التعليمات رقم (1) لسنة (2014) تعليمات تنظيم البث في اقليم كوردستان، وتضمن الكتاب تحذيراً أرسل الى القنوات الثلاث (روداو) و(بيام) و(سبيدة).
"التحذير" يدعو هذه القنوات "الابتعاد عن بث وعرض احداث العنف وحرق المقار الحزبية والدوائر الحكومية، ويدفع بشكل مباشر او غير مباشر المتابعين لهذه القنوات الى العنف وافتعال المشاكل وتدمير السلم المجتمعي" ولكل ذلك "مضطرين لاتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة ضد هذه القنوات عند عدم التزامها".
وفي وقت سابق، صباح يوم الاثنين 7 كانون الاول، وبقرار من نفس الجهة الرسمية، توجهت قوة أمنية الى المكتب الرئيسي لفضائية NRT في مدينة السليمانية، واوقفوا بث الفضائية، وقامت تلك القوة بأغلاق المكتب بالاقفال، واستقرت امام مكتب القناة، كما تم مصادرة بعض الاجهزة وتحطيم القسم الآخر، ومن ثم صدر قرار بأستمرار وتمديد اغلاق الفضائية لاسبوع آخر.
يعلن مركز ميترو ان هذه القرارات تتناقض مع قانون العمل الصحفي، ولايجوز ان تكون القرارات والتعليمات تلتف على القانون المعمول به في أقليم كوردستان.
وفي الوقت الذي يرفض فيه مركز ميترو هذه الضغوط، يدعو المركز وزارة الثقافة في حكومة اقليم كوردستان ان ترفع يدها عن هذه الضغوط والتهديدات ضد قنوات (روداو، سبيدة، بيام)، أضافة الى ذلك يطالب المركز بألغاء قرار وقف بث قناة NRT، ويجب معرفة هذه الحقيقة البسيطة وهي ان تعليمات الوزارة يجب ان لاتتقاطع مع القوانين النافذة.
وتزامنا مع تلك التهديدات يعمل المركز جاهدا مع مع شركائه من المنظمات الدولية، على أرسال رسالة الى رئيس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة أقليم كوردستان، من أجل حثهم للحفاظ وحماية حرية العمل الصحفي والوقوف ضد محاولات التضييق على حرية الرأي والتعبير.
--------------
حول مركز ميترو
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين و المدافعيين عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) ، الامريكية بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.
ومنذ بداية تأسيس المركز الى اليوم، قدم كل من معهد صحافة السلم والحرب IWPR ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، ومنظمة Sida السويدية، وزارة الخارجية الامريكية، Internews، مركز الخليج لحقوق الانسان، الدعم للمركز.
مركز ميترو يراقب تنفيذ قانوني العمل الصحافي رقم 35 لسنة 2007 وقانون رقم 11 لسنة 2013 قانون حق الحصول على المعلومات في اقليم كوردستان العراق، كما يراقب سلوك الحكومة أتجاه القواعد الدولية لحماية حق حرية التعبير والحريات الصحفية، ويعمل مع الحكومة والمنظمات الشريكة من أجل الترويج لتلك الحقوق.
للاتصال : 07701523300
او 07700004147
الايميل: metrocenter2009@gmail.com