لا تستخدموا الذكاء الاصطناعي لخدمة الأخبار والمعلومات المزيفة



لا تستخدموا الذكاء الاصطناعي لخدمة الأخبار والمعلومات المزيفة



السليمانية، 28 سبتمبر 2023: في اليوم العالمي لتعميم الوصول إلى المعلومات، مركز مترو يعلن أنه بسبب إخفاء المعلومات عن المواطنين والصحفيين، لم يتمكنوا من المشاركة الفعالة في الكشف عن العديد من حالات الفساد ليصبحوا شركاء في مكافحته .
وبسبب إخفاء معلومات حساسة ومهمة عن المواطنين والصحفيين حول تورط مسؤولين حكوميين وحزبيين في التعدي على الممتلكات العامة، لم يكن من الممكن المشاركة الفعالة في كشف العديد من قضايا الفساد.
ويدعو مترو إلى إتاحة الوثائق والإحصائيات الرسمية للمواطنين ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والخبراء ليكونوا شركاء في مكافحة الفساد.
واليوم، نحتفل في إقليم كوردستان مع العالم بهذه الذكرى السنوية التي يلعب فيها الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في توفير المعلومات الخاصة بسرعة لمن يستخدمه.
المعرفة شرط مهم للحكم الرشيد ولا يجب الفصل بين الحق في المعرفة والديمقراطية، فحرية الوصول إلى المعلومات ونشرها بحرية  تقوي النظام الديمقراطي.
  الجوانب المهمة في نقل المعلومات عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والإلكترونية، والمعاملة المهنية والصدق في التعامل مع الأخبار، لا تقل أهمية عن تقديم المعلومات، فيجب على وسائل الإعلام أن تكون صادقة في نقل المعلومات إلى المواطنين. 
إن نقل الأخبار والمعلومات  تجنب التلاعب بالأخبار والمعلومات، هو دليل على احترام الصحفيين للمواطنين ومهنتهم، وقيم الأخلاق المهنية العالية.
الحق في الحصول على المعلومات منصوص عليه في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والمادة 10 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
وتنص المادة 25 من القانون رقم 11 لسنة 2013 بشأن حق الحصول على المعلومات في إقليم كردستان على أن يصدر مجلس الوزراء المبادئ التوجيهية اللازمة بالتنسيق مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان لتسهيل تنفيذ أحكام هذا القانون.

وبعد مرور عشر سنوات على صدور القانون في 8 أغسطس 2023، قرر مجلس الوزراء التاسع تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان لإعداد مسودة الدليل الإرشادي لقانون الحق في الحصول على المعلومات.


PM:01:00:28/09/2023




648 عدد قراءة