قوة أمنية تقمع تجمع احتجاجي سلمي




السليمانية 13 يونيو 2024: مركز مترو يدين سلوك القوات الامنية في السليمانية بحق مراسلي وسائل الاعلام والمشاركين في تجمع احتجاجي لفريق (احموا جبل كويزة)، المخالفة لقوانين تنظيم التظاهرات والصحافة.

وكان من المقرر أن يقيم فريق (Protect Goyzha) المكون من مجموعة من الناشطين المدنيين والصحفيين، نشاطا جماهيريا احتجاجيا في السليمانية، الخميس، لوقف التجاوزات البيئية التي تمارسها الشركات على البيئة الطبيعية للجبل.

وعندما وصل النشطاء أمام المشروع، منعتهم قوات الأمن، وقامت بالعنف الجسدي ضدهم، وصادرت الهواتف المحمولة لبعض الصحفيين والناشطين وحذفت صورهم. ولم يسمحوا للقنوات الإعلامية NRT، KNN، Zoom،  MICبتغطية الحدث.

ولم تتوقف القوات الأمنية عند هذا الحد، إذ قامت قوة بمراقبة سيارات الناشطين حتى وصولها إلى حديقة آزادي، حيث عقد المشاركون ومنظمو الفعالية مؤتمرا صحفيا.
وقال مراسل قناة  KNN، بهار عبد الكريم، لميترو إن عدداً كبيراً من قوات الأمن الملثمين والمسلحين كانوا هناك: "لقد أخذوا هواتفنا النقالة ووضعوها في سياراتهم”، وأضاف "أنهم هددوا باستدعائي إلى قوات الأمن إذا نشرت أي فيديو. "

وبحسب شهود عيان، هاجمت القوات ناشطين اثنين، وأصابتهما وسقطت على الأرض.
وبعد ساعتين من انتظار الصحفيين وتفريق النشطاء أعادوا أمتعتهم.

مركز مترو يدين تصرفات القوات الامنية في السليمانية ضد مراسلي وسائل الاعلام والمشاركين في فعاليات فريق (احموا جبل كويزة) وضد حرية التظاهر السلمي وحرية الصحفيين.

وبحسب قانون تنظيم التظاهرات في إقليم كوردستان، فإن واجب القوات الأمنية هو حماية المشاركين في التظاهرات والتجمعات السلمية، وليس قمعهم.

ووفقا لقانون الصحافة، يحق للصحفيين تغطية الأنشطة العامة ولا يجوز منعهم.



مركز ميترو  للدفاع عن حقوق الصحفيين/ات، تأسس في آ‌ب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين/ات و المدافعين/ات عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) الامريكية، بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان. ومنذ بداية  تأسيس المركز في اب 2009  الى اليوم  قدم كل من معهد صحافة الحرب والسلام IWPR  ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، ومركز الخليج لحقوق الانسان   (GCHR) ،  Internews  ،  الدعم لمشاريع للمركز. اصدر المركز13 تقرير لاوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان العراق.






PM:10:37:13/06/2024




224 عدد قراءة