مركز ميترو يعلن عن موقفه من قرار سجن النشطاء والصحفيين في اقليم كوردستان




انتقد مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين قرار محكمة التمييز في اقليم كوردستان بعقوبة السجن لمدة ست سنوات ضد خمسة نشطاء وصحفيين في دهوك.

وقال منسق المركز رحمان غريب في بيان " نحن نرفض وننتقد اي قرار ان كان ضمن القانون او خارج القانون يسعى لتكميم الافواه واسكات الصوت الحر لاهالي اقليم كوردستان" ، مشيرا الى سعيهم مع المنظمات العالمية والمحلية لتغيير الحكم الصادر بحق هؤلاء النشطاء والصحفيين واطلاق سراحهم.

واكد غريب "ان الجميع كان ينتظر ان يكون قرار محكمة التمييز لصالح حرية التعبير وان تطلق سراحهم ليعيشوا اجواء العيد مع عوائلهم الا ان المحكمة صادقت على قرار سجنهم، داعيا رئيس اقليم كوردستان الى استخدام صلاحياته واطلاق سراحهم.

واعرب منسق مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين عن استغرابه "ان محكمة التمييز في اقليم كوردستان اعتبرت زيارة القنصليات واستلام المعونات المالية من المنظمات الدولية تهمة من احدى التهم الموجهة للنشطاء والصحفيين".

وصادقت هيئة عقوبة محكمة التمييز في اقليم كوردستان على قرار محكمة جرائم اربيل بسجن ست سنوات ضد خمسة نشطاء في دهوك واتهامهم باستلام الاموال من القنصليتين الامريكية والالمانية في اربيل بهدف مراقبة المؤسسات الحساسة في الاقليم. 

-radionawa



AM:11:57:08/05/2021




116 عدد قراءة