الايزيديون يسعون لإدراج ملف المفقودين ضمن اطار قانوني



كاروان باعه‌دری – هه‌ولێر
كثف ناشطون ايزيديون جهودهم من أجل إجراء تعديلات في أحد القوانين الصادرة من برلمان اقليم كوردستان بشأن المفقودين، بحيث يشمل ملف  الايزيديين المفقودين والمختطفين من قبل داعش.

مساعي الايزيديين تهدف لتعديل القانون رقم 3 لعام 1999 الصادر من برلمان كوردستان، والذي يخص المواطنين الكورد المفقودين في الفترة بين عام 1980 لغاية 1991، نتيجة لسياسات وحملات نظام البعث في العراق.

"نريد من اقليم كوردستان أن يضيف ملف المختطفين والمفقودين الايزيديين الى قانون المفقودين لكي لا تضيع حقوق ذوي مفقودينا "، هذا ما قالته كجي كوجو.

كجي من أهالي قرية كوجو التابعة لقضاء سنجار، اختطف تنظيم داعش 30 شخصاً من أسرتها.

 وقالت كجي لـ(كركوك ناو) بأنها لا تملك لحد الآن اية معلومات حول مصير أهلها وأقاربها المختطفين و يريدون نيل حقوقهم عن طريق القانون.

ezdidi-1
طفلة ايزيدية تشارك في مراسيم استذكار "الابدة الجماعية" التي تعرض لها الايزيديون في أعقاب هجوم مسلحي داعش على عدة مناطق في نينوى   تصوير: منظمة يزدا

سيطر مسلحو تنظيم داعش على قضاء سنجار في آب 2014، واختطف التنظيم ستة آلاف و 417 ايزيدي، تم تحرير أكثر من ثلاثة آلاف و 500 منهم، فيما لا يزال مصير أكثر من ألفين و 700 شخص مجهولاً، حسب آخر احصائيات حكومة اقليم كوردستان.

وفقاً لقانون المفقودين في اقليم كوردستان، يحق لذوي المفقود استصدار شهادة وفاة له بعد مضي أربعة أعوام على المفقود.

خيري علي ابراهيم، مسؤول المنظمة الايزيدية للتوثيق في سنجار قال لـ(كركوك ناو) بأنهم عقدوا العديد من الاجتماعات و ورش العمل مع المسؤولين الحكوميين، الخبراء القانونيين و ذوي المفقودين فيما يخص تعديل القانون، لكي يصبح ورود اسم المفقودين الايزيديين في القانون دعماً لذويهم في جميع المؤتمرات الدولية.

  وأضاف خيري "ستكون المسودة النهائية للمشروع حاضرة في أقرب وقت ونأمل أن تضاف للقانون الفقرة الخاصة بالمفقودين الايزيديين وأـن يصوّت جميع أعضاء البرلمان لصالحها."

بموجب قانون رعاية القاصرين، بإمكان المحكمة اعتبار المفقود متوفياً اذا حصلت على حجة وفات أو مضت أربع سنوات على فقده.

النائبة الايزيدية في برلمان كوردستان هدية مراد قالت لـ(كركوك ناو) "يتألف قانون المفقودين من خمس فقرات جميعها خاصة بالمفقودين الكورد، لذا نريد اضافة فقرة أخرى للقانون تشمل الايزديين الذين أصبحوا في عداد المفقودين منذ 3 آب 2014."

تقول هدية بأنهم ناقشوا المشروع مع ذوي المفقودين الايزيديين وسيحاولون إدراج التعديلات المقترحة على  القانون ضمن جدول أعمال البرلمان.

وكان البرلمان العراقي قد صادق في الأول من آذار 2021 على قانون الناجيات الايزيديات والذي نص على تعويض النساء اللائي تعرضن للاختطاف و أشكال متعددة من العنف مادياً ومعنوياً، بهدف تأمين حياة لائقة وكريمة لهن واعادة دمجهن في المجتمع.

 -kirkuknow


AM:10:45:10/05/2021




136 عدد قراءة