مركز ميترو سيصدر تقريرا عن الانتهاكات الاخيرة بحق الصحفيين
PM:02:40:20/12/2017
رحمن غريب:  قانون العمل الصحفي معطل والعشرات من الصحفيين يتعرضون للاعتداء

ميترو، السليمانية
قال مدير مركز ميترو ان العشرات من الصحفيين تعرضوا الى ان القوات الامنية في مدن الاقليم يعتدون على العشرات من الصحفيين ويمنعون تغطية الاحتجاجات ويقتحمون قناة NRT  فضلا عن استخدام الذخيرة الحية ضد المدنيين والصحفين.

وقال رحمن غريب ان مركز ميترو سيصدر يوم غد تقريرا مفصلا باللغات الكوردية والعربية عن جميع الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين في مدن و قصبات محافظة السليمانية مضيفا "ان القوات الامنية بدلا من حماية الصحفيين وتقديم التسهيلات لهم يمنعونهم من التغطية و يعتدون عليهم ويصادرون اجهزة التصوير " موكدا " ان استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين ادى الى سقوط ما لايقل عن خمس ضحايا بين المحتجين فضلا عن جرح عدد كبير منهم بينهم صحفي"
وكان مركز ميترو ومجموعة من الصحفيين و ممثلي بعض المنظمات المدنية ونقابة الصحفيين قد نظموا وقفة امام المكتب الرئيس لمجموعة NRT الاعلامية بمدينة السليمانية .

والقى غريب كلمة ادان فيها اقتحام القناة واغلاقها مطالبا السلطات الامنية حماية حياة صحفيي القنوات تلك.
وكانت  قوات الامن الداخلي في مدينة السليمانية قد اقتحمت  قنوات NRT الناطقتين بااللغة الكردية والعربية و NRT2 وقطعت بثهما.

حيث توجهت  قوة كبيرة من الاسايش الى القرية الالمانية حيث بث القنوات  واوقفت جميع اجهزة البث وطرد العاملين فيه من المؤسسة واعتقلت اخرين.

اعتقلت تلك القوة  رئيس مؤسسة ناليا أوات علي ، فيما القت القبض على المالك السابق للمؤسسة شاسوار عبد الواحد في مطار السليمانية 

وكان مرصد الحريات الصحفية (JFO) قد ادان عملية اغلاق مجموعة قنوات NRT الاعلامية، وطالب السلطات الحكومية والامنية في محافظة السليمانية باحترام المواثيق الدولية التي ضمنت حرية الصحافة والتعبير، ويطالب المرصد حكومة اقليم كردستان بالافراج الفوري عن الصحفيين المحتجزين قسريا لدى السلطات الامنية، والتراجع فورا عن قرارها باغلاق قنوات مؤسسة ناليا والسماح لمجموعة القنوات المستقلة للبث من جديد دون قيود او رقابة مسبقة.