تعرّفوا إلى المشاركين الجدد في برنامج مركز التوجيه للمبادرات الإعلامية




في الوقت الذي يواصل العالم مكافحة تفشي جائحة "كوفيد 19" التي أثّرت بشكل كبير على الصحفيين، عملَ مركز التوجيه للمبادرات الإعلاميّة الناشئة التابع لشبكة الصحفيين الدوليين على جمع رواد أعمال في مجال الإعلام وأصحاب مبادرات إعلاميّة رقميّة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من أجل دعمهم بالأدوات والإرشادات اللازمة في رحلة تطوير مشاريعهم الرائدة وضمان استمراريتها.

تُقام الدورة الثامنة من برنامج مركز التوجيه هذا العام، حيثُ سيساهم المركز بمساعدة رواد الأعمال لمواجهة التحديات التي تتزايد حول العالم، وفي مقدّمتها تلك المتعلّقة باستدامة وسائل الإعلام التي سبّبها فيروس "كورونا"، والتمكّن من التغلّب عليها من أجل تطوير مشاريعهم الإعلامية الواعدة.

من المقرّر أن يحصل المتدرّبون في دورة العام 2021 – 2022، الذين يقيمون في الجزائر، مصر، لبنان، المغرب، فلسطين، تونس واليمن على التوجيه حول استراتيجيات التطوّر والإستدامة الإعلاميّة، أبرز الطرق للإبتكار، طرق إيجاد مصادر جديدة للإيرادات من أجل دعم أعمالهم ومبادراتهم الناشئة.

سيتلقّى المشاركون والمشاركات أيضًا توجيهات وإرشادات لتعلّم كيفية وضع إستراتيجيات وتقديم وتطوير محتوى يلبّي احتياجات الجمهور، إضافةً إلى تحسين خطط تسويق المحتوى بشكل فعّال.

إقرأوا أيضًا: الإعلان عن الفائزين في الدورة السابعة من برنامج مركز التوجيه للمبادرات الإعلامية

وفي هذا السياق، أعرب الموجّه رمزي تسدل، وهو مؤسس الموقع الإخباري المستقلّ في الأردن "حبر" والمدير التنفيذي لمنصة البودكاست "صوت" عن سعادته للعمل مع مجموعة متنوعة ومتمكنة من الصحفيين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، معتبرًا أنّ "هذا الوقت مهمّ جدًا بالنسبة للمؤسسات الإعلاميّة في المنطقة العربية"، وأشار تسدل إلى أنّ "تزايد القمع وتعرّض الصحفيين لهجمات ساهما بزيادة انتشار المعلومات المضللة وتراجع ثقة الجمهور بوسائل الإعلام التي تلعب دورًا حاسمًا في مساعدة المواطنين بالحصول على المعلومات الصحيحة والدقيقة من أجل اتخاذ القرارات".

ويعتبر تسدل أنّ "الأسباب الآنفة الذكر وغيرها تؤكّد مدى ضرورة وأهمية توجيه المبادرات الإعلاميّة الجديدة ومساعدتها على النمو".  

هذا العام ينضمّ أحمد عصمت، مدير "منتدى الإسكندرية للإعلام" إلى تسدل، كموجّه ومُدرّب في برنامج مركز التوجيه، وهو خبير في ريادة الأعمال والابتكار والتسويق الرقمي وإدارة المشاريع الإعلاميّة ويقيم في القاهرة. في حديثه لشبكة الصحفيين الدوليين، يقول عصمت: "ينقصنا دليل لريادة الأعمال الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

خلال برنامج مركز التوجيه، سنركّز على ما ينقص كل مشروع من أجل استكماله وتحسينه"، موضحًا أنّ "بعض المشاريع الإعلامية الناشئة تحتاج إلى توجيه وخطة واضحة، والبعض الآخر يتطلب مهارات إدارية، بينما تحتاج بعض المبادرات الرقميّة إلى وضع استراتيجيات لتسويق المحتوى واستراتيجيات لإشراك الجمهور والوصول إليه".

 وفي مستهلّ شهر ديسمبر/كانون الأول، سيشارك الصحفيون المتدربون والموجهون في معسكر تدريبي سيقام عبر الإنترنت لمدة يومين، توازيًا مع المؤتمر السنوي الرابع عشر الذي تنظّمه شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، والمزمع عقده عبر الإنترنت أيضًا هذا العام.

فيما يلي تعرّفكم شبكة الصحفيين الدوليين على ثمانية صحفيين مشاركين في برنامج مركز التوجيه هذا العام، إلى جانب مشاريعهم الإعلامية الواعدة:

شحاتة السيّد
مصر

من مصر، يدير شحاتة السيد منصة إعلاميّة أسّسها مؤخرًا، وأطلق عليها إسم "دليل المصادر المفتوحة - للصحفيين العرب". يهدف مشروع شحاتة الإعلاميّ إلى تعزيز مهارات الصحفيين والمؤسسات العربية في استخدام المصادر المفتوحة، ودعم إنتاج تحقيقات عميقة مفتوحة المصدر. خلال مشاركته في البرنامج، يسعى شحاتة إلى دعم قاعدة أوسع من الصحفيين والمؤسسات بالأدوات اللازمة التي تسهل عليهم العمل، وإنتاج التقارير.

يوسف أسكور
المغرب

يوسف أسكور، هو صحفي مغربي، مهتم بمواضيع الشباب والنوع الإجتماعي والبيئة، حاصل على جائزة تلفزيون الآن حول تغير المناخ 2021 بالإمارات العربية المتحدة. قام يوسف بتأسيس منصة مغرب الثقافة المتخصصة في الشأن الثقافي، والتي توفّر محتوى باستخدام وسائط رقمية متعددة (البودكاست، المقال المكتوب، الفيديوهات). يسعى المشارك لتعزيز حضور الثقافة في وسائل الإعلام بالنظر لمحوريتها داخل المجتمع.

إقرأوا أيضًا: قصص وتحديات المشاركين في برنامج المركز الدولي للصحفيين ومشروع فيسبوك للصحافة

محمد غزالة
لبنان

في الوقت الذي يعاني لبنان من أزمات سياسيّة وإقتصاديّة متتالية، يشارك محمد غزالة في برنامج مركز التوجيه، وهو يدير شبكة أخبار الزهراني الإخباريّة.

يعمل فريق الشبكة على إنتاج الأخبار، إعداد التقارير والتحقق من الأخبار المنتشرة على وسائل التواصل الإجتماعي. خلال مشاركة محمد في البرنامج، يسعى لإطلاق أكاديمة خاصّة بشبكته الإخبارية تهدف إلى بث الوعي في المجتمع ونشر أساسيات التربية الإعلاميّة. كما يخطط لتطوير استراتيجية عمل قابلة للتنفيذ، ومواصلة تنويع المحتوى الذي يقدمه للقراء.

هدى حربي
اليمن

بعد سبع سنوات من الحرب الدائرة، ترى المشاركة هدى حربي بصيص أمل في اليمن. فقد أطلقت بالتعاون مع عدد من الصحفيات منصة "صوت النساء" التي تهدف من خلالها إلى إيصال أصوات النساء في اليمن وتسليط الضوء على قصص النجاح. تسعى هدى جاهدة من أجل الإضاءة أيضًا على الفئات المهمشة من النساء، وكذلك على الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

خلال مشاركتها في برنامج مركز التوجيه، تأمل هدى بأن تتزوّد وفريق العمل بالمهارات الأساسية وضمان التمويل المستدام لمبادرتها الرقميّة الناشئة.

حنان بطاش
الجزائر

 تدير حنان بطاش مؤسسة أقواس الإعلامية في مدينة أدرار بدولة الجزائر، وتهتم بالشأن المحلي وتقدم خدمات إشهارية وتدريبات لطلاب الصحافة. تصف حنان مركز التوجيه بأنّه "فرصة ذهبية للمشاريع الإعلامية لتصحيح الأخطاء واتخاذ المسار السليم"، إضافةً إلى التمكّن من الحفاظ على استمراريّة مشروعها، وتأمل بأن تتعرّف على تحسين التخطيط الإستراتيجي للمؤسسة، التعامل مع شركاء وخلق شراكات جديدة، إلى جانب تقديم الخدمات الإعلاميّة.

دارس البعداني
اليمن

دارس البعداني هو رئيس المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي يعمل فيه سبعة موظفين ومتطوعين، 80% منهم من ذوي الإعاقة. يعمل المركز على إنتاج التقارير وقصص النجاح والفيديوهات والبرامج الصوتية الحقوقية ويستخدم لغة الإشارة و"برايل" لضمان وصول ما ينتجه المركز إلى كلّ من يعاني من صعوبات بصريّة أو سمعيّة.

خلال مشاركته في برنامج مركز التوجيه، يأمل دارس بأن يتمكّن من التغلّب على العقبات والصعوبات، من أجل التمكّن من الإستمرارية والحفاظ على استدامة مشروعه الرائد. كذلك فهو يحتاج للتعرّف إلى الموارد الماليّة والتخطيط الإستراتيجي.

إقرأوا أيضًا: قصص حول تأثيرات "كوفيد 19" على اللاجئين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

فادي الحسني
فلسطين

فادي الحسني هو صحفي فلسطيني، أسّس منصة "آخر قصة" الإعلاميّة المستقلّة التي تهتم بالسرد القصصي وتنقل واقع الناس وتحقّق في التحديات التي تواجههم، وتعبر عن آمالهم عبر القصة الإنسانية والتحقيق الاستقصائي وصحافة البيانات.

خلال مشاركته في البرنامج، يسعى فادي الحاصل على عدد من الجوائز، بينها المركز الثاني في جائزة فلسطين للإبداع الشبابي عن فئة الكتابة الصحفية 2011 التي نظمتها وزارة الثقافة الفلسطينية، المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مسابقة التي نظمها المركز الدولي للصحفيين بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني عام 2012، عن تحقيق صحفي يسلط الضوء على واقع الاطفال المدمنين للمخدرات في قطاع غزة، وجائزة الصحافة الإنسانية التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر لعام 2020 إلى تطوير عمل المنصة بدءًا من وضع الخطط الإدارية والتسويقية واكتساب المهارات اللازمة وتطوير الأفكار لإقناع الممولين بضرورة دعم المنصة وإسنادها، وصولًا إلى مرحلة أن تكون هي المنصة الإعلامية الفلسطينية الأولى لإنتاج صحافة العمق.

نجوى همامي
تونس
نجوى الهمامي هي صحفية استقصائية تونسية وأستاذة جامعية بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس، وهي مديرة البرمجة في إذاعة السيدة أف أم أول اذاعة لنشر ثقافة حقوق الإنسان.

حصلت نجوى على جائزة أفضل تحقيق استقصائي عابر للحدود في مؤتمر أريج عام 2016 وجائزة أفضل فيلم استقصائي في مهرجان الأفلام الإيطالية عام 2017 وجائزة أفضل عمل صحفي استقصائي في تونس من هيئة مكافحة الفساد عام 2018.

تستهدف الإذاعة سكان الأحياء الشعبية المهمشين والفئات التي تحتاج إلى إيصال صوتها كالأشخاص ذوي الإعاقة والمهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء.

تسعى المشاركة للحصول على التدريب، وضمان الإستمرارية والإستدامة من خلال تطوير خطة لمحتوى يناسب احتياجات الجمهور، وتحسين التواصل معهم وتعزيز استراتيجية التسويق.

إشارةً إلى أنّ شبكة الصحفيين الدوليين أطلقت مجموعة أدوات الاستدامة الإعلامية لمركز التوجيه وهي بمثابة كتيّب متكامل يتضمّن:

1-         دليلك لإعداد مشروع إعلامي ناشئ.

2-         تمويل مشروع إعلامي ناشئ.

3-         قاموس مصطلحات ريادة الأعمال.

4-         تقييم ذاتي للقدرات الشخصية.

5-         قائمة مراجعة تسليم مقترح مشروع.

6-         التسويق لمشروع إعلامي ناشئ.

7-         رحلة مركز التوجيه: تجربة صحفية سعوديّة.

8-         رحلة مركز التوجيه: تجربة صحفية جزائريّة.

9-         رحلة مركز التوجيه: تجربة صحفي تونسيّ.

10-       رحلة مركز التوجيه: تجربة صحفي سوريّ.

-ijnet


AM:11:26:21/10/2021




80 عدد قراءة