قصف اربيل مدان وتهديد للسلام



ميترو 

ميترو، اربيل،13 من اذار 2022: يدين مركز ميترو بشدة الهجوم الاجرامي الذي استهدف الاماكن المدنية في العاصمة اربيل ومن ضمنها قناة كوردستان 24،  ويطالب الحكومة العراقية والمجتمع الدولي  باتخاذ موقف واضح وجدي من هذا الاستهداف الغير مبرر وحماية المدنيين.
حسب بيان وزارة الداخلية في حكومة اقليم كوردستان جاء فيه "في ليلة 12/13-3-2022 عند الساعة الواحدة صباحاً أطلق 12 صاروخاً باليستياً بعيد المدى من الشرق خارج الحدود العراقية صوب المبنى الجديد للقنصلية الأمريكية في أربيل والمناطق المدنية السكنية القريبة من مبنى قناة كوردستان 24" ومحيطها." 
في كل الهجمات الاجرامية والحرب بالوكالة على مدن اقليم كوردستان من ضمنها العاصمة اربيل كانت بالضد من  بنود اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في 12آب/أغسطس 1949،  فقد تم استهداف المدنيين والبنى التحتية المدنية بشكل مباشروتضررت اماكن سكناهم.
واذ يبرر البعض وجود القنصلية الامريكية، سببا لهذه الهجمات، فان الواقع يكذب ذلك، اذ ان شعب اقليم كوردستان العراق ومدنه تتعرض الى مثل هذه الهجمات الارهابية  والاعتداءات وحملات الحصار والتجويع منذ عام 1991 ولحد هذه اللحظة، في مسعى لاستهداف كيان اقليم كوردستان وتجربته.
يدين مركز ميترو بشدة الهجوم الاجرامي الذي استهدف الاماكن المدنية في العاصمة اربيل ومن ضمنها قناة كوردستان 24  ويطالب الحكومة العراقية والمجتمع الدولي  باتخاذ موقف واضح وجدي من هذا الاستهداف الغير مبرر وحماية المدنيين.
يناشد مركز ميترو جميع المظمات الدولية والعراقية والمحلية، بادانة الهجوم والعمل الجاد لوقف مثل هذه الانتهاكات التي تمثل تهديدا  للسلام واستقرار اقليم كوردستان العراق خاصة والمنطقة بشكل عام، بالذات في هذه المرحلة التي تشهد اضطرابا وتعقيدا عالمياً. 
مركز ميترو  للدفاع عن حقوق الصحفيين/ات، تأسس في آ‌ب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين/ات و المدافعين/ات عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) الامريكية، بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان. 
ومنذ بداية  تأسيس المركز في اب 2009  الى اليوم  قدم كل من معهد صحافة الحرب والسلام IWPR  ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، ومركز الخليج لحقوق الانسان   (GCHR) ،  Internews  ، الدعم لمشاريع للمركز. اصدر المركز 11 تقرير لاوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان العراق.



PM:12:33:13/03/2022




188 عدد قراءة