أدوات وموارد لتغطية تغيّر المناخ في الشرق الأوسط




ميترو, ijnet

أزمة تغيّر المناخ هي قضية القرن الحادي والعشرين بلا منازع، وذلك لما لها من تأثير خطير على جميع مناحي الحياة على كوكب الأرض، وأيضًا لما تحتاجه من عمل عالمي ضخم للتخفيف من حدتها والتكيف مع آثارها التي أصبحت أمرًا واقعًا.

تلعب الصحافة دورًا مهمًا في هذه الأزمة التاريخية، خاصة في البلدان النامية، حيث تندر المعرفة فيها عن الموضوع، على الرغم من أن الدول الأشد فقرًا هي أكثرها تعرضًا لأثار تغيّر المناخ.

في هذا الدليل الشامل، ترصد شبكة الصحفيين الدوليين أهم 25 أداة ومورد لمساعدة الصحفيين بالإبلاغ عن تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط:

أولًا، أدوات لتغطية أفضل للمناخ

إليكم مجموعة شاملة من الأدوات والمصادر المفتوحة التي تساعدكم في الوصول لبيانات وخرائط وصور ومواد أخرى تدعم القصة المناخية.

Google Environmental Insights Explorer: تساعدك هذه الأداة من جوجل في الوصول إلى معلومات مفصلة عن المباني وانبعاثات النقل، وإمكانات الطاقة الشمسية، وجودة الهواء والبيانات الأخرى المأخوذة من النماذج الموجودة في خرائط جوجل، فقط اشترك وضع اسم المدينة التي تريد معرفة كل البيانات المتاحة عنها، وإذا لم تكن مدينتك موجودة، يمكنك طلب رؤية بيئية لمدينتك أسفل يمين الصفحة الرئيسة.

Climate Watch: هنا مستودع رسوم بيانية وبيانات لكل ما تحتاجه حول جميع القضايا البيئية والمناخية لدولة ما، ستجد خطًا زمنيًا عن حجم انبعاثات غازات الدفيئة منذ عام 1992 وحتى الآن، بجانب بيانات عن مصادر الانبعاثات، والتأثر بالمناخ والاستعداد له، وأبرز المخاطر المناخية التي تواجه الدولة المستهدفة، وبيانات أخرى حول الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة تغير المناخ أو الجهود المبذولة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة في مختلف القطاعات، مع وضع الدولة من حيث المساهمات المحددة وطنيًا والاستراتيجيات طويلة المدى لخفض الانبعاثات في حال وجودها. يمكنك أيضا مقارنة الأهداف والالتزامات المناخية بين البلدان.

Greenhouse Gas Equivalencies Calculator: حاسبة بصمة الكربون هي أداة مفتوحة المصدر، تابعة لوكالة حماية البيئة الأمريكية، توفر تحويلات من وحدة طاقة واحدة إلى الكمية المكافئة لها من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتوقعة من استخدام هذه الكمية.

يوجد خياران لإدخال البيانات في هذه الحاسبة، عند إدخال بيانات الطاقة، تقوم الآلة الحاسبة بتحويل القيم التي أدخلتها إلى انبعاثات غازات الدفيئة المكافئة لثاني أكسيد الكربون، وعند إدخال بيانات الانبعاثات، تعرض ما يعادلها من طاقة.

Climate time machine: أداة تابعة لوكالة ناسا الأمريكية، تمكنك من معرفة 4 مؤشرات رئيسة لتغير المناخ، المؤشر الأول يكشف ارتفاع درجة الحرارة الأرض منذ عام 1884عبر خريطة ذات ترميز لوني، والمؤشر الثاني يوضح الحد الأدنى السنوي للجليد البحري في القطب الشمالي، ومدى تناقص مساحة الجليد الدائم بشكل مطرد منذ أن بدأ سجل القمر الصناعي في عام 1979، والثالث عبارة عن خريطة توضح تركيزات ثاني أكسيد الكربون وتوزيعه منذ عام 2002 على ارتفاع يتراوح بين 1.9 و8 أميال، أما الرابع فيمكن استخدامه لمعرفة التأثير على المناطق الساحلية لكل متر من ارتفاع مستوى سطح البحر حتى 6 أمتار (19.7 قدمًا).

Global calculator: آلة حاسبة على الانترنت تابعة للحكومة البريطانية، تسمح للشركات والحكومات والباحثين والجمهور باستكشاف كيف ستؤدي أو تؤثر مختلف السبل لتحقيق التنمية الاقتصادية حتى عام 2050 على انبعاثات الكربون وارتفاع درجات الحرارة.

تجعلك الأداة وكأنك مسؤول عن أنظمة الطاقة والأراضي والغذاء في العالم من الآن وحتى عام 2050 من خلال 40 "مفتاح" مختلف، يتحكم كل منه في خيار واحد لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وفي كل مرة تنقر فيها على مفتاح ما، سترى على الفور تأثير التغيير الذي أجريته.

Energy Policy Simulator: تتيح لك هذه الأداة فهم سياسات الطاقة التي يمكن أن تضعنا على الطريق الصحيح إلى مستقبل منخفض الكربون، ومنها يمكنك فهم تأثير سياسات الطاقة الحكومية الرسمية في بلدك على الانبعاثات، حيث يمكنك الاختيار من قائمة السياسات المختلفة ومعرفة تأثير ذلك على الانبعاثات.

على سبيل المثال، حدد ضريبة الكربون أو زرع مساحة معينة في الغابات أو طرح السيارات الكهربائية، أو جميعهم معًا، وسيظهر الرسم البياني مدى قرب الدولة المحددة من هدف خفض الانبعاثات حتى 2025.

تغطي هذه الأداة 11 دولة فقط، بينها 4 من دول الانبعاثات الكبرى، الصين والهند والولايات المتحدة والبرازيل، ودولة عربية واحدة هي المملكة العربية السعودية، ولا تزال الأداة قيد التطوير لإضافة بلدان أخرى.

Clean Energy Wire هي شبكة صحفية وقاعدة بيانات تعزز التعاون عبر الحدود بين المراسلين الذين يغطون تغير للمناخ، الرابط يتجه بك مباشرة نحو خريطة الشبكة حول العالم، وتستطيع عن طريقها الوصول إلى أعضاء الشبكة من صحفيين أو خبراء في مجالات مختلفة تتعلق بالانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة في أي دولة بالعالم، بما في ذلك الشرق الأوسط، ومن ثم مراسلاتهم.

يمكنك العثور على المتخصصين باستخدام الخريطة، أو البحث في قائمة أعضاء الشبكة حسب الخبرة أو الدولة.

ملاحظة: أعضاء الشبكة فقط لديهم حق الوصول إلى القائمة الكاملة للأعضاء، لذا ننصح بالاشتراك أولًا، كما يمكنك استخدام بقية الموقع للحصول على مزيد من الدعم الصحفي حول قضايا التحول في مجال الطاقة وسياسة المناخ.

Google Earth Engine Timelapse: أداة شهيرة تتيح لك رؤية كيف تغيرت الأرض من العام 1984 إلى عام 2016 عبر صور ملتقطة بالأقمار الصناعية.

تستطيع رؤية كيف نمت أو توسعت المدينة على مدار فترة زمنية، وكيف أثر ذلك على البيئة المحيطة بها.

كما يمكنك رؤية التغييرات البيئية في المناطق النائية أو الريفية خلال هذا الحيز الزمني، مثل ذوبان الأنهار الجليدية، أو إزالة الغابات أو انحسار المساحات الخضراء في منطقة ما.

 Global Coal Plant Tracker يوفر متعقب مولدات الفحم العالمي (GCPT) خرائط معلومات وبيانات عن محطات الطاقة التي تعمل بالفحم وتولد 30 ميجاواط من الكهرباء فيما فوق في جميع أنحاء العالم.

كل محطة مدرجة في المتعقب مرتبطة بصفحة wiki على GEM.wiki، والتي توفر تفاصيل إضافية، ويتم تحديث الخريطة والبيانات الأساسية مرتين سنويًا، في يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز.

Global Forest Watch: منصة على الإنترنت توفر البيانات والأدوات والخرائط لرصد وتحليل وتتبع الغابات وأماكنها وجرائم إزالتها حول العالم مع معلومات شبه فورية.

بالضغط على أي دولة على الخريطة يمكنك الحصول على تحليل مدعوم بالبيانات حول وضع الدولة المستهدفة، كما تشمل الأداة بيانات تتعلق بتأثير المناخ على الغابات، مثل صافي تدفق غازات الاحتباس الحراري للغابات أو إزالة الكربون من الغابات، بجانب بيانات أخرى.

متصفح EO: يوفر المتصفح أرشيفًا كاملاً للصور التي تم التقاطها بواسطة أكثر من 15 قمرًا صناعيًا، يمكن من خلالها الوصول إلى صور تخص مناطق بعينها حول الزراعة، والغلاف الجوي وتلوث الهواء، والفيضانات والجفاف والمحيطات والمسطحات المائية والثلوج والأنهار الجليدية والبراكين وحرائق الغابات والغطاء النباتي.

صندوق المناخ الأخضر GCF: هو أكبر مجموعة لتمويل مشروعات المناخ في العالم ويتبع الأمم المتحدة، وهو مصدر مهم جدًا لمن يغطي التمويل المناخي أو التمويل الأخضر في كل أنحاء العالم.

اختَر البلد لتتعرف على كل المعلومات والبيانات المتاحة حول التمويلات الخضراء التي حصل عليها بلدك من الصندوق الأخضر وكل شيء عن المشروعات التي تنفذها حكومتك بهذه التمويلات.

قاعدة بيانات وكالة الطاقة الدولية Iea: توفر أداة للوصول إلى جميع البيانات الخاصة بتغير المناخ والانبعاثات والطاقة والسياسات الوطنية في جميع دول العالم، بجانب بيانات وإحصائيات عالمية حول الوقود والطاقة والصناعة والعديد من المجالات الأخرى، كما توفر أداه لتعقب انبعاثات غاز الميثان حول العالم.

skeptical science: يوفر لك الموقع مجموعة من الأدوات الهامة للمساعدة في كشف التضليل والمعلومات المزيفة حول تغير المناخ، أبرزها أداة تمكن أي شخص بنفسه من فحص وكشف المعلومات الخاطئة حول سجل درجات الحرارة التاريخي، وأداة أخرى لحساب اتجاهات درجة الحرارة، بجانب مكتبة ضخمة من الرسوم البيانية والجرافات المتعلقة بالمناخ والمصرح بإعادة استخدامها.

Climate Visuals: مصدر مفتوح للصور المتعلقة بتغير المناخ والأسباب المناخية، والحلول المناخية، تجد فيه مكتبة رقمية ضخمة للصور المجانية أو ذات التكلفة المنخفضة، وهي متاحة للتنزيل وإعادة الاستخدام في المدونات والمقالات والحملات، لكن غير مصرح باستخدامها تجاريًا.

ثانيًا، موارد للثقافة المناخية بالعربية

ينبغي على جميع الصحفيين فهم علم تغيّر المناخ من حيث أسبابه، وتأثيراته الحالية والمتوقعة، لذا نوفر لك بعض الموارد الهامة التي تساعدك على ذلك، واحرص أيضًا على إجراء بحوثك الخاصة بالاستعانة بالمصادر الموثوقة أو الخبراء العلميين المحليين الذين تثق بهم، بجانب متابعة دورية لآخر الأبحاث المنشورة في الدوريات العلمية المحكّمة، والتقارير المحلية ذات الصلة.

بريد المناخ: دليل مهم لصحفيي المناخ أطلقته الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي (CFI) بالشراكة مع شبكة أريج.

العمل المناخي: منصة تابعة للأمم المتحدة بها مكتبة رقمية وبيانات مهمة للثقيف المناخي.

برنامج الأمم المتحدة للبيئة: منصة مليئة بالموارد والمعلومات الهامة المتعلقة بأزمة تغير المناخ.

المركز العربي لسياسات تغيّر المناخ "الإسكوا": توفر المنصة موارد مهمة حول قضايا مرتبطة بتغير المناخ مثل المياه والاستدامة في المنطقة العربية.

منصة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ‎:IPCC تصدر كل فترة تقديرات شاملة لحالة الفهم العلمي والفني والاجتماعي والاقتصادي لتغير المناخ وأسبابه وتأثيراته المحتملة واستراتيجيات التصدي له، ولديها قاموس للمصطلحات المناخية مفيد جدًا.

الاتفاقيات الدولية الخاصة بتغير المناخ: يمكنك الاطلاع هنا على ملفات باللغة العربية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، واتفاق كيوتو، واتفاقية باريس.

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO): وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، للتعاون والتنسيق الدوليين بشأن حالة الغلاف الجوي للأرض وسلوكه، وتفاعلها مع الأرض والمحيطات، والطقس والمناخ الذي تنتجه، وما ينتج عن ذلك من توزيع للموارد المائية. توفر موارد وأبحاثًا وتقارير مهمة لمتتبعي المناخ.

غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: منظمة غير ربحية توفر محتوى جيدًا من مقالات وتقارير وفيديوهات لفهم أزمة المناخ وتطوراتها.

برنامج GSSD: نظام ربط شبكي للمعرفة متطور ومخصص للتنمية المستدامة، صُمّم للمساعدة في تحديد وتوسيع المناهج المبتكرة نحو الاستدامة، بما في ذلك التكنولوجيات، والسياسات، والاستراتيجيات الداعمة.



AM:10:55:16/05/2022




124 عدد قراءة