نشاط سيبراني تهديد جديد لحرية الصحافة والرأي




السليمانية ، 17 من آيار 2022: يطالب مركز ميترو المنظمات الدولية لحماية حرية الانترنت، التضامن مع الاعلاميين في اقليم كوردستان العراق ضد الهجمات السيبرانية الخبيثة، حيث ان تلك الهجمات اصبحت عائقا اضافيا لتضيق على حرية الصحافة و الراي.
وعقدت مجموعة من رؤساء تحرير بعض المواقع الالكترونية في مؤسسة درو ميديا طاولة مستديرة لتداول موضوعات تخص حرية الانترنت و الهجمات الالكترونية على بعض المواقع الاخبارية، وحضره رئيس مركز ميترو.
 اتفق المجتموعون بالاجماع كتابة مذكرة وارسالها  الى المنظمات الدولية وشركة ميتا (فيسبوك)،بسبب  ظروف تلك الهجمات ومنع استخدام الإنترنت كتهديد لحرية الصحافة والراي.
وقال رئيس مركز ميترو للدفاع عن الحريات الصحفية (رحمن غريب)، استلمنا من بعض المؤؤسات الاعلامية التي تنشط على مواقع التواصل الاجتماعي شكاوي تؤكد على وجود هجمات الكترونية أو السيبرانية خبيثة على مواقعها مضيفا "  تم اختراق كل من دبلوماتك مكزين و بوار ميديا بعد نشرهما ملفات عن الفساد" مؤكدا " وهناك صحفيين ايضا قدموا شكاوي تحدثوا لنا عن استهداف أجهزة الكمبيوتر الشخصية و اجهزة الموبايل الخاصة بعملهم الصحفي".
واشار غريب على الرغم من غياب مؤسسات محايدة للتحقق من الهجمات الالكترونية و ومصادرها الا ان " توقيت تلك الهجمات قد تعطينا مؤشر عن المستفيد  من تلك العمليات الالكترونية الخبيثة وخصوصا انها  كانت اثناء كشف تلك المواقع لملفات الفساد التي تخص القطاع العام والخاص في مدن اربيل و السليمانية "
وكان مركز ميترو قد وقف بالضد من مشروع قدم من قبل اللجنة الثقافية لبرلمان اقليم كوردستان العراق ل"تنظيم" الاعلام الالكتروني، واعتبره اتجاه مخيف لتقييد حرية التعبير. 
مركز ميترو  للدفاع عن حقوق الصحفيين/ات، تأسس في آ‌ب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين/ات و المدافعين/ات عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) الامريكية، بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان. 
ومنذ بداية  تأسيس المركز في اب 2009  الى اليوم  قدم كل من معهد صحافة الحرب والسلام IWPR  ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، ومركز الخليج لحقوق الانسان   (GCHR) ،  Internews  ،  الدعم لمشاريع للمركز. اصدر المركز 11 تقرير لاوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان العراق.



AM:11:56:19/05/2022




128 عدد قراءة