منظمة المساعدة القانونية للنساء: التواصل الاجتماعي هو السبب الأول للعنف ضد المرأة




ميترو,روداوو 

أعلنت مديرة منظمة المساعدة القانونية للنساء (WOLa) أن عدد النساء اللواتي قتلن أو انتحرن في إقليم كوردستان خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية بلغ 82 امرأة، والإعلام الاجتماعي (سوشيال ميديا) هو السبب الأول لتصاعد العنف ضد المرأة. من جانبه قال رئيس اتحاد الرجال: "في الأشهر الخمسة الأولى من السنة الحالية، انتحر 24 رجلاً أو قتلوا".

وعن العنف ضد المرأة، قالت مديرة منظمة المساعدة القانونية للنساء، شوخان أحمد، لشبكة رووداو الإعلامية: "في الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية، سجلنا اعتماداً على إحصائيات مديرية ومكاتب مكافحة العنف ضد المرأة وما نشر في وسائل الإعلام، 82 حالة قتل وانتحار وإحراق النفس لنساء، وإن لم يكن العدد الحقيقي لتلك الحالات أكبر فليس أقل من هذا العدد".

وأضافت مديرة منظمة المساعدة القانونية للنساء: "شهدت الأشهر الستة الأولى من هذه السنة 31 حالة انتحار لنساء و22 حالة قتل و29 حالة حرق للنفس".

وحسب إحصائيات المنظمة، توزعت الحالات المسجلة في الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية (2022) كالآتي:

- أربيل: 9 حالات انتحار، 7 حالات قتل، 10 حرق

- دهوك: 8 انتحار، 7 قتل، 10 حرق

- السليمانية: 7 انتحار، 4 قتل، 6 حرق

- كرميان: 4 انتحار، لم تسجل حالات قتل، 3 حرق

- رابرين: 3 انتحار، 3 قتل، لا توجد حالات حرق للنفس

- سوران: لا توجد حالات انتحار، حالة قتل واحدة، لا توجد حالات حرق للنفس

وحول أسباب ارتفاع عدد حالات العنف مقارنة بنفس الفترة من العام 2021، أشارت مديرة منظمة منظمة المساعدة القانونية للنساء إلى أن "الأسباب كثيرة، لكن السوشيالميديا هو السبب الأول للعنف وازدياده، بسبب التهديدات ونشر الصور والرسائل وغيرها، إضافة إلى الخيانة الزوجية وانتشار السلاح".

وفي يوم (22 حزيران 2022)، تحدث رئيس اتحاد رجال كوردستان، برهان علي، لشبكة رووداو الإعلامية عن العنف الذي تمارسه النساء ضد الرجال قائلاً: "لا تزال الأعداد مرتفعة، وتشير إحصائياتنا للأشهر الخمسة الأولى من السنة الحالية إلى 233 حالة عنف مارستها النساء ضد الرجال، من بينها ثلاث حالات قتل و21 حالة انتحار".
 
وعزا برهان علي العنف إلى الأزمة المالية بالدرجة الأولى، ثم قال: "السوشيال ميديا والخيانة الزوجية، يأتيان في المرتبة الثانية من بين أسباب ارتفاع وتيرة العنف".


AM:10:53:23/06/2022




76 عدد قراءة